عاجلأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

السودان يضع خطة لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة لسد عجز الكهرباء

أكد وزير الطاقة والتعدين السوداني، المهندس خيري عبدالرحمن، اهتمام بلاده بمشروعات الطاقات المتجددة، والاستفادة منها في التنمية، وسد حاجة البلاد من الكهرباء، بجانب التوليد المائي والحراري.

وقال خلال مشاركته في ورشة "آفاق الطاقة الشمسية بالسودان.. الفرص والتحديات"، التي نظمتها اليوم السبت شركة سودابت المحدودة بالخرطوم، إن السودان يعد من أفضل الدول بما يتمتع به من موارد طبيعية هائلة، وهو ما يتطلب الاستفادة منها.

دعم حكومي للشركات المحلية

أكد الوزير السوداني دعم وزارته للشركات المحلية لتقود مهام مشروعات الطاقة المتجددة في البلاد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية.

ويأتي ذلك إلى جانب استمرار عمل الشركات الأجنبية بالتعاون مع الشركات المحلية لبدء الخطوات التنفيذية في هذا المجال؛ من أجل توفير الطاقة، وضمان استقرار الطاقة، وتنمية المناطق الحدودية والريفية.

مطالب بتفعيل دور وزارة الطاقة

قُدمت في الورشة عدة أوراق علمية، منها: ورقة التأثير البيئي لتصنيع الخلايا الشمسية، وورقة عن القوانين المتعلقة بتقوية الطاقات المتجددة، وورقة عن سياسات الاستثمار في تصنيع الخلايا الشمسية، وورقة عن الإنتاج الاقتصادي للطاقة والتنمية، بجانب استعراض نموذج عن الطاقات والتنمية.

وطالب المشاركون في الورشة بأن تؤدي وزارة الطاقة دورًا أساسيًا في توفير الطاقات المتجددة، والاستفادة من الأوراق المقدمة في هذا المجال.

زيادة إنتاج النفط عبر عمليات الاستكشاف

قال المدير العام لشركة البترول الوطنية بالسودان "سودابت"، المهندس أيمن أبو الجوخ، إن الشركة وضعت خطة خمسية طموحة تبدأ من العام الحالي وحتى العام ٢٠٢٥م لزيادة إنتاج النفط عبر عمليات الاستكشاف.

ولفت إلى أن الشركة تسابق الزمن لحل مشكلات الطاقة بالبلاد، وأن تأخذ طاقة الوقود الجزء الأكبر من بقية الطاقات الأخرى.

من جانبه، قال مدير شركة سنترويد للخدمات الهندسية والطاقة، المهندس محمد عبد الفتاح، إن الشركة انتهت من وضع إستراتيجية للدخول في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة لتوفيرها على نطاق واسع.

اقرأ أيضا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى