أخبار الغازرئيسيةغاز

قناة بنما تسجّل رقمًا قياسيًا في عبور شاحنات الغاز المسال

عبور 58 سفينة بحمولة 6.74 مليون طن خلال يناير

محمد فرج

سجّلت قناة بنما رقمًا قياسيًا شهريًا جديدًا في عبور شاحنات الغاز الطبيعي المسال، خلال يناير/كانون الثاني الماضي.

وعبرت 58 سفينة من شاحنات الغاز الطبيعي المسال، في الشهر الماضي، بلغت حمولتها نحو 6.74 مليون طن.

وقال مدير قناة بنما، رريكاورتي فاسكيز موراليس: "تؤكد الإنجازات من جديد قدرة القناة على التكيف وضمان قدرتنا التنافسية وموثوقية اغتنام الفرص التي تتيحها تغيّرات السوق، بما في ذلك قطاع الغاز المسال".

التغيرات التجارية العالمية

أوضح أن قناة بنما أظهرت على مدى أكثر من قرن من الزمان استجابتها للتغيرات التجارية العالمية، وما شهده العالم، في العام الماضي، لن يكون الاستثناء".

ونفّذت قناة بنما تعديلات حديثة لتوفير أكبر قدر من المرونة في عملياتها، والاستجابة بمزيد من الكفاءة للتغيرات المستمرة في متطلبات التجارة البحرية، التي تنعكس في مزيج السفن الحالي الذي يستخدم الممرّ المائي.

تعديلات نظام الحجز العابر

في يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت القناة عن إدخال تعديلات على نظام الحجز العابر، ما يتيح تقديم أيّ فتحة متاحة لسفن نيوباناماكس، في غضون 96 ساعة، قبل العبور من خلال عملية المزاد.

ومنذ التعديلات، أجرت القناة 25 مزادًا، منحت 9 منها لسفن الغاز الطبيعي المسال، وتمكّنت القناة من عبور 3 سفن للغاز المسال متجهة شمالاً في يوم واحد، في 25 يناير/كانون الثاني.

كما عبرت 4 سفن للغاز الطبيعي المسال، اثنتان متجهتان شمالًا، وأخريان متجهتان جنوبًا في يوم واحد، في 31 يناير/كانون الثاني.

وأتاح ذلك للقناة زيادة كفاءة ومرونة خدمات المرور العابر إلى أقصى حدّ، من أجل تحسين تلبية الطلب الحالي.

وزادت عمليات عبور الغاز الطبيعي المسال عبر قناة بنما، نتيجة لدرجات حرارة الشتاء القياسية في آسيا، والتي تسبّبت في ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال إلى مستويات غير مسبوقة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى