أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

تحديث - الذهب يعمق خسائره لـ44 دولارًا مع تعافي العملة الأميركية

عمقت أسعار الذهب خسائرها لنحو 44 دولارًا، عند نهاية تعاملات اليوم الخميس، كما سجلت الفضة هبوطًا ملحوظًا؛ بفعل قوّة العملة الأميركية.

في حين يترقّب المستثمرون تمرير حزمة التحفيز المالي في الولايات المتحدة، حيث قدم الرئيس الأميركي جو بايدن خطة تحفيز مقترحة بنحو تريليوني دولار.

أسعار المعادن

عند نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب، تسليم شهر أبريل/نيسان، بأكثر من 2.4%، ما يعادل 43.90 دولارًا، ليسجّل 1791.20 دولارًا للأوقية.

كما سجّل سعر عقود الفضة، تسليم شهر مارس/آذار، عند نهاية التعاملات خسائر بنحو 2.4%، إلى 26.23 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 6:55 مساءً بتوقيت غرينتش، انخفض السعر الفوري للذهب بأكثر من 2.2%، أو 40.99 دولارًا، إلى 1793.05 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة تزيد عن 0.6%، إلى 1098.68 دولارًا للأوقية، في حين شهد سعر البلاديوم الفوري صعودًا بنحو 0.3%، إلى 2286.48 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يقارن أداء الورقة الأميركية مقابل سلة من 6 عملات رئيسة- بأكثر من 0.4%، ليصل إلى 91.551 نقطة.

عوامل مؤثّرة

تأثّر المعدن الأصفر سلبًا من ارتفاع الدولار لأعلى مستوى فيما يزيد عن شهرين، ما يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

ويسعى مجلس النوّاب الأميركي لتمرير خطة مساعدات بقيمة 1.9 تريليون دولار لفيروس كورونا دون دعم الجمهوريين.

ومن جانبها، قالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في ولاية كليفلاند، لوريتا ميستر، إنه في حين كون السياسة النقدية التيسيرية يمكن أن تدعم الاقتصاد الأميركي على المدى الطويل، إلا أنه قد تكون هناك حاجة لمزيد من المساعدة المالية على المدى القصير.

ويترقّب المستثمرون إعلان تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة، غدًا الجمعة.

أداء الذهب في عام

تراجع الطلب العالمي على الذهب بنحو 14%، خلال عام 2020، بفعل انخفاض الطلب الاستهلاكي جراء تداعيات تفشّي وباء كورونا.

في حين انخفض المعروض العالمي من الذهب بنحو 4%، خلال العام الماضي، مع تعطّل نشاط التعدين على خلفية الفيروس وما خلّفه من عمليات إغلاق واسعة النطاق.

وعلى النقيض، ارتفع الطلب الاستثماري على المعدن النفيس بنحو 40%، في العام الماضي، على أساس سنوي، لكن مشتريات المصارف المركزية للذهب تراجعت بنحو 59%، في الفترة نفسها.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى