رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

آيرينا تعقد شراكة جديدة لتعزيز الطاقة الكهرومائية المستدامة

المدير العامّ للوكالة: هناك حاجة لـ 850 غيغاواط إضافية بحلول 2050

نوّار صبح

وقّعت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) والرابطة الدولية للطاقة الكهرومائية، اتفاقية شراكة رسمية، تقديرًا للأهداف المشتركة لزيادة الاستفادة من الطاقة المتجددة.

تُعدّ الطاقة الكهرومائية أكبر مصادر الطاقة المتجددة في العالم، حيث تسهم بأكثر من نصف القدرة المركبة للطاقة المتجددة العالمية، وتوظّف نحو مليوني شخص توظيفًا مباشرًا.

دعم الطاقة المستدامة

يحدّد الاتفاق تسريع تطوير وتمويل ونشر الطاقة الكهرومائية المستدامة، بالإضافة إلى سياسات مستقبلية ومبادرات تهدف إلى مردود أفضل للطاقة الكهرومائية للتخزين النظيف وخدمات الصمود التي تقدّمها لنظام الطاقة.

يعمل التعاون بين وكالة الطاقة المتجددة ورابطة الطاقة الكهرومائية، على تيسير الحوار بين القطاعين العامّ والخاص، وتعزيز التعاون الدولي ودعم الطاقة المائية المستدامة.

وكالة الطاقة المتجددة - مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرانشيسكو لاكاميرا
فرانشيسكو لاكاميرا

تعزيز أمن الطاقة

قال المدير العامّ للوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرانشيسكو لا كاميرا: "تقدّر التوقعات العالمية للطاقة المتجددة بأن هناك حاجة إلى 850 غيغاواط إضافية من الطاقة الكهرومائية، بحلول 2050، ليبقى العالم في وضع آمن مناخيًا بما يتماشى مع اتفاقية باريس لذلك، هناك حاجة ملحّة لتعزيز الطاقة الكهرومائية المستدامة".

وأضاف: "لقد أظهرت أزمةُ كوفيد-19 بما لا يدع مجالًا للشكّ الصمود والمرونة المتميزين اللذين توفرهما الطاقة الكهرومائية مقارنةً بمصادر الطاقة الأخرى".

وكانت آيرينا ترى دائمًا أن الطاقة الكهرومائية عنصر أساس ومحوري في مزيج الطاقة المتجددة.

إستراتيجية التعافي من كورونا

توصي خطة التعافي بعد وباء كوفيد، الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة -ونُشرت مؤخرًا- بزيادة 150% في استثمارات الطاقة الكهرومائية المستدامة من 22 مليار دولار أميركي إلى 55 مليار دولار أميركي سنويًا، حتى عام 2030، لدعم التعافي وتسريع تحوّل الطاقة.

وقال الرئيس التنفيذي للرابطة الدولية للطاقة الكهرومائية إيدي ريتش: "تلعب الوكالة الدولية دورًا رائدًا للارتقاء العالمي بالطاقة المتجددة، ويسعدنا أنها أدركت الدور الأساس الذي تلعبه الطاقة الكهرومائية المستدامة للوفاء بالتزامات تغيّر المناخ المنصوص عليها في اتفاق باريس".

وقال: "الطاقة الكهرومائية وقدراتها التخزينية مهمة لتكملة مصادر الطاقة المتجددة، مثل: الرياح والطاقة الشمسية، حيث تعمل لتمكين لحصص أكبر من الطاقة المتجددة المتغيّرة في أنظمة الطاقة المستقبلية".

شراكة مستقبلية

ترتكز أنشطة الشراكة على تطوير وتبادل المعرفة والبيانات وأفضل الممارسات، كما ستنضمّ وكالة الطاقة المتجددة إلى المنتدى الدولي حول الطاقة الكهرومائية للتخزين بالضخّ.

أُنشِئ المنتدى بالشراكة مع وزارة الطاقة الأميركية، وهو عبارة عن منصة متعددة الأطراف بقيادة الحكومة الأميركية بهدف صياغة وتعزيز دور الطاقة الكهرومائية للتخزين في أنظمة الطاقة المستقبلية.

تستند الشراكة إلى مبادرة أخرى حديثة أطلقتها آيرينا، وهي الإطار التعاوني للطاقة الكهرومائية، بدعم من رابطة الطاقة الكهرومائية، بهدف تعزيز الحوار والتعاون والعمل المنسّق بين الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة البالغ عددها 161 دولة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى