نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

بعد خسارة تاريخية.. إكسون موبيل تؤسس شركة جديدة

لتقليل انبعاثات الكربون وطمأنة المستثمرين

دينا قدري

تعتزم إكسون موبيل إنشاء شركة متخصصة في الطاقة الأقلّ تلويثًا للبيئة، بمحاولة لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وطمأنة المساهمين، وفقًا لما نقلته صحيفة "لو دفوار" الناطقة بالفرنسية.

وأعلن عملاق النفط الأميركي أن الشركة ستحمل اسم "إكسون موبيل للحلول منخفضة الكربون"، ويترأّسها مدير منتخب بشكل مستقلّ، تحت ضغط من المساهمين القلقين بشأن تداعيات التغيّر المناخي على ربحية الشركة.

وكشفت الشركة أيضًا عن خطة، بحلول عام 2025، لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في عملها، تماشيًا مع توصيات اتفاق باريس للمناخ.

زيادة المدخرات الهيكلية وخفض عدد الموظفين

قال الرئيس التنفيذي دارين دبليو وودز: "العام الماضي شهد أصعب ظروف للسوق مرّت بها إكسون موبيل على مدار تاريخها"، مؤكدًا أن المجموعة ستخرج من هذه الأزمة بشكل أقوى بفضل المدخرات الهيكلية التي تعتزم تحقيقها.

وستزداد المدخرات في تكاليف التشغيل بمقدار 3 مليارات دولار، بحلول عام 2023، ومن المتوقع خفض الإنفاق الهيكلي بمقدار 6 مليارات دولار، ما بين عامي 2019-2023.

وقد حذّرت المجموعة من أن عدد موظفيها في جميع أنحاء العالم سينخفض بنسبة 15%، بحلول نهاية عام 2022، مقارنةً بنهاية عام 2019.

خسارة تاريخية وخفض النفقات الرأسمالية

ستعمل شركة النفط الأميركية العملاقة على خفض نفقاتها الرأسمالية، وتطوير تسويق الطاقات الأقلّ تلويثًا للبيئة، بعد أن تكبّدت أكبر خسارة في تاريخها بسبب وباء فيروس كورونا.

كانت إكسون موبيل قد سجّلت خسارة قدرها 20.1 مليار دولار، في الربع الرابع من العام، و22.4 مليار دولار، لعام 2020 بأكمله، لتصبح أكبر خسارة سنوية في تاريخها، مقابل ربح قدره 14.3 مليار، في عام 2019، متأثّرة بتراجع الطلب على الذهب الأسود وتراجع أسعار النفط.

وترغب الشركة، خلال الوقت الحالي، في "تسويق شركاتها المتعددة الخاصة بالتكنولوجيا منخفضة الكربون"، وتحديد موقعها بصفتها شركة رائدة في تقنيات احتجاز ثاني أكسيد الكربون وعزله بهدف السماح بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على نطاق واسع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى