عاجلأخبار منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعات

تحديث - الذهب يتهاوى 30 دولارًا.. وخسائر الفضة تتجاوز 10%

عمقت أسعار الذهب خسائرها لأكثر من 30 دولارًا، عند نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، كما شهدت الفضة خسائر تتجاوز 10%، وذلك بعد صعود قوي، أمس.

وعند نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب، تسليم شهر أبريل/نيسان، بأكثر من 1.6%، أو 30.50 دولارًا، إلى 1833.40 دولارًا للأوقية.

وسجّل المعدن النفيس خسائر بنحو 0.5%، في الأسبوع الماضي، كما فقد 2.4% من قيمته، خلال شهر يناير/كانون الثاني.

في حين شهد سعر عقود الفضة، تسليم مارس/آذار، خسائر تتجاوز 10.3%، لينهي تعاملات اليوم عند 26.40 دولارًا للأوقية.

وكان سعر أوقية الفضة أنهى تعاملات أمس عند أعلى مستوى منذ عام 2013، بعد أن تجاوز 30 دولارًا، خلال التعاملات.

أسعار المعادن اليوم

بحلول الساعة 6:51 مساءً بتوقيت غرينتش، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بنسبة تزيد عن 1.3%، ما يوازي 25.19 دولارًا، ليهبط إلى 1835.59 دولارًا للأوقية،

وخلال نفس التوقيت، تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 3.6%، إلى 1091.95 دولارًا للأوقية، فيما شهد السعر الفوري للبلاديوم انخفاضًا بنحو 0.5%، إلى 2242.79 دولارًا للأوقية.

وفي تلك الأثناء، تحول مؤشر الدولار الذي يتبع أداء الورقة الأميركية مقابل سلة من 6 عملات رئيسة للصعود بأكثر من 0.2%، إلى 91.194 نقطة.

ماذا يحدث في أسواق المعادن؟

شهدت المعادن خسائر ملحوظة، اليوم، مع تعافي الدولار الأميركي، ما يجعل الذهب والفضة وغيرها من المعادن أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

ومن جانب آخر، تراقب لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأميركية عن كثب النشاط الأخير في أسواق الفضة، بحسب ما قاله القائم بأعمال رئيس الوكالة، أمس الإثنين.

وكانت الطفرة التي أثّرت في تحرّكات الأسهم، في الأسبوع الماضي، والمتمثلة في مناقشات المستثمرين الأفراد عبر صفحة "رهانات وول ستريت" التابعة لمنتدى "ريديت"، قد انتقلت إلى سوق المعادن، هذا الأسبوع.

وتعرضت الأصول التي تشهد رهانات البيع على المكشوف أو (شورت سيلينج)، إلى تصفية قسرية أو (شورت سكويز)، وهي ظاهرة يضطرّ فيها المستثمرون الذين راهنوا على هبوط الأسهم لشرائها لتغطية مراكزهم مع ارتفاعها.

الطلب على الذهب

تراجع الطلب على الذهب، خلال العام الماضي، بنحو 14%، مع تأثير وباء كورونا في الطلب الاستهلاكي من جانب الأفراد.

وفي حين ارتفع الطلب الاستثماري على المعدن النفيس بنحو 40%، في عام 2020، على أساس سنوي، لكن مشتريات المصارف المركزية للذهب تراجعت بنحو 59%، في الفترة نفسها.

وانخفض المعروض من الذهب بنحو 4%، خلال العام المنقضي، مع تأثير الوباء السلبي في نشاط التعدين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق