رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

محطة توربينات تبدأ العمل بالغاز الحيوي في بريطانيا

بهدف تقليل الانبعاثات

دينا قدري

تعتزم محطة إنتاج توربينات العنفات الهوائية مملوكة لشركة الطاقة الدنماركية العملاقة فيستاس، بدء العمل باستخدام الغاز الحيوي الصديق للبيئة من منشأة قبالة الساحل الجنوبي في بريطانيا، قريبًا.

يأتي ذلك في إطار تبنّي الشركات الكبرى لفكرة "الاقتصاد الدائري"، وفقًا لما نقلته منصة "سي إن بي سي" الإخبارية.

وقالت شركة إيرث كابيتال، في بيان أصدرته أمس الإثنين، إن إحدى شركاتها المالكة لمصنع بلاك دوغ للغاز الحيوي سترسل الكهرباء اللازمة إلى مصنع فيستاس، الذي يقوم بتصنيع شفرات توربينات الرياح البحرية، كلاهما في جزيرة وايت.

وأوضحت إيرث كابيتال أن المصنع قادر على توفير كهرباء كافية لتلبية ما يقرب من 80% من متطلبات مصنع فيستاس، بالإضافة إلى ما يقرب من 1200 منزل في جزيرة وايت.

توليد الكهرباء باستخدام الغاز الحيوي

ذكرت الشركة طريقة عمل منشأة الغاز الحيوي، موضحةً أنها تقوم بتوليد الكهرباء باستخدام مواد مثل العشب والذرة اللذين يُزرعان في الجزيرة.

العملية لها عدّة خطوات، حيث تعمل الإنزيمات على تكسير المواد الأولية، ليتمّ إنتاج الأسمدة الحيوية والغاز الحيوي.

ويُستخدم الغاز الحيوي لتزويد وحدتين مدمجتين للحرارة والطاقة، تنتجان الحرارة والكهرباء، في حين إن الأسمدة الحيوية تتناثر في الأراضي الزراعية للمساعدة في إنتاج المحاصيل التي تستخدمها محطة توليد الكهرباء.

وشدّدت إيرث كابيتال على أن العملية تساعد في "دعم الاقتصاد الدائري"، بينما تلغي، في الوقت نفسه، الحاجة إلى استخدام ما وصفته بـ"الأسمدة كثيفة الكربون".

تأثير الاقتصاد الدائري في طاقة الرياح

ويُمكن أن يلعب الاقتصاد الدائري دورًا مهمًا في مجال طاقة الرياح خلال السنوات المقبلة، رغم أن شفرات التوربينات مُصنَّعة من مواد مركّبة يصعب إعادة تدويرها، ممّا يعني أن العديد منها ينتهي بها المطاف مواقع دفن النفايات.

وفي ظل تغيّر الأوضاع، أكدت شركة فيستاس، في يناير/كانون الثاني الماضي، أنها تهدف إلى إنتاج توربينات رياح "خالية من النفايات"، بحلول عام 2040.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت شركتا جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة وفيولا شمال أميركا، توقيع "اتفاقية متعددة السنوات" لإعادة تدوير الشفرات التي أزيلت من توربينات الرياح البرّية في الولايات المتحدة.

وفي السياق ذاته، قالت جنرال إلكتريك: إن الشفرات سيجري تقطيعها في ميسوري قبل "استخدامها بديلًا للفحم والرمل والطين في مرافق تصنيع الإسمنت في جميع أنحاء الولايات المتحدة".

مفهوم الاقتصاد الدائري

اكتسبت الممارسات التجارية المرتبطة بمفهوم الاقتصاد الدائري زخمًا، في السنوات الأخيرة، في ظل حرص العديد من الشركات حول العالم على العمل بطريقة من شأنها التقليل من النفايات.

من جانبه، وصف الاتحاد الأوروبي الاقتصاد الدائري بأنه "نموذج للإنتاج والاستهلاك، يتضمن مشاركة المواد والمنتجات الحالية وتأجيرها وإعادة استخدامها وإصلاحها وتجديدها وإعادة تدويرها لأطول فترة ممكنة"، وهو ما يطيل من دورة حياة المنتجات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى