نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

سريلانكا تسعى لاستيراد 264 ألف برميل من وقود الطائرات

بعد استئناف الرحلات الجوية وقبل صيانة مصفاة سيبتكو

تسعى شركة التكرير الحكومية في سريلانكا (سيبتكو) إلى استيراد وقود الطائرات بعد قرار البلاد استئناف الرحلات التجارية الدولية قبل صيانة المصفاة في البلاد، حسبما أفادت وكالة أرغوس ميديا المعنية بالطاقة.

طرحت سيبتكو مناقصة لشراء شحنة وقود طائرات (264 ألف برميل) من السوق الفورية بحيث تصل إلى البلاد ما بين 28 فبراير/شباط ومارس/آذار.

وأعلن مطار كولومبو باندارانايكا في سريلانكا ومطار ماتالا راجاباكسا الدولي، في 21 يناير/كانون الثاني الماضي، عن استئناف الرحلات الجوية التجارية الدولية، بعد توقّف دام 10 أشهر تقريبًا، منذ مارس/آذار 2020، بسبب جائحة كورونا.

وقال متعاملون في السوق، إن سريلانكا قد تسعى أيضًا إلى واردات وقود الطائرات لسدّ فجوة الطلب الناتجة عن الإغلاق المخطط له، في منتصف فبراير/شباط الجاري، لمصفاة كيلانيا التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 50 ألف برميل يوميًا.

من المتوقع أن يستمر الإغلاق لمدة 45 يومًا. وتخطط شركة سيبتكو لتشغيل المصفاة أيضًا لزيادة وارداتها من زيت الوقود في الربع الأول لتلبية الطلب على توليد الطاقة مع التحوّل المخطط.

وبلغ متوسّط ​​هوامش تكرير وقود الطائرات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، أو مقايضات وقود الطائرات السنغافورية مقابل قيم خام دبي، ​​3.97 دولارًا للبرميل، في النصف الأوّل من شهر يناير/كانون الثاني.

يأتي ذلك مقارنةً بنحو 4.74 دولارًا للبرميل، في النصف الثاني من ديسمبر/كانون الأوّل، نتيجة لعودة ظهور حالات كوفيد-19 في مختلف الدول، ما قلّص حركة السفر مرّة أخرى.

اقرأ أيضًا:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى