تقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

بـ2.6 مليار دولار.. شركة بي بي تبيع 20% من حصتها في حقل غاز عُماني

لشركة تایلندیة

قالت شركة بريتش بتروليوم "بي بي"، إنها وافقت على بيع حصة مشاركة تبلغ نسبتها 20% في في حقلي خزان وغزیر بمربع 61 لإنتاج الغاز في سلطنة عمان، لشركة الطاقة الوطنية التايلاندية "PTT"، مقابل 2.6 مليار دولار.

وبحسب بيان صادر من الشركة، اليوم الإثنين، ستظل "بي بي" عملاق النفط البريطاني مشغّلة للمربع 61، بحصة تبلغ 40%.

وتقول الشركة، إن الاتفاقية تمثّل خطوة مهمة أخرى في برنامجها للتخارج من الاستثمارات الخارجية، مشيرة إلى أن إتمام الصفقة مرهون بموافقة سلطنة عمان والشركاء الآخرين.

وتوقعت الشركة أن تكتمل الصفقة خلال العام الجاري، على أن تكون حصص الملكية في المربع 61، بعد تنفيذ الصفقة، بواقع 40% لبريتش بتروليوم، و30% لشركة OQ العمانية، و20% لشركة PTT التايلاندية، و10% لشركة بتروناس الماليزية.

وتقول "بي بي"، إن مربع 61 قادر على تلبية نحو 35% من الطلب على الغاز في سلطنة عمان،

وبحسب بيان الشركة البريطانية، فإن مربع 61 هو أكبر أصول لـ"بريتيش بتروليوم" في عمان، ويحتوي على أكبر مشروع لتطوير الغاز المحكم في الشرق الأوسط.

ويضمّ مربع 61 كلاً من حقلي خزان وغزیر من المكثّفات المصاحبة، وتبلغ طاقة المربع الإنتاجية مجتمعة 1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز، وأكثر من 65 ألف برميل من المكثّفات، وهو شكل خفيف من الخام.

وتمتلك PTTEP التايلاندية استثمارات في عمان، وتقوم بتوسيع وجودها في المنطقة، كما حصلت على ترخيص للتنقيب عن النفط والغاز قبالة ساحل أبوظبي، في ديسمبر/كانون الأول.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى