رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةعاجلكهرباء

140 ألف ميغاواط إنتاج مشروعات الطاقة المتجددة في أذربيجان خلال 2020

إنتاج 9.3 ألف ميغاواط خلال الشهر الماضي فقط

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الخميس، نجاح مشروعات الطاقة المتجددة في أذربيجان، بإنتاج نحو 140 ألف ميغاواط، خلال العام الماضي.

وذكرت هيئة الإحصاء الحكومية أن محطات طاقة الرياح الناشطة على نطاق البلاد، أنتجت 94.3 ألف ميغاواط/ساعة من الطاقة الكهربائية، كما تمّ توليد 45.8 ألف ميغاواط/ساعة من الكهرباء في محطات الطاقة الشمسية، خلال 2020.

وأوضحت أنه خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، نجحت محطات توليد الكهرباء من الرياح والشمس في إنتاج 9.3 ألف ميغاواط.

وأشارت إلى إنتاج محطات طاقة الرياح نحو 7.5 ألف ميغاواط/ساعة من الطاقة الكهربائية، كما تمّ توليد 1.8 ألف ميغاواط/ساعة من الكهرباء في محطات الطاقة الشمسية، خلال الشهر الماضي.

تراجع صادرات الكهرباء

من جهة أخرى، كشف البيان الرسمي الصادر عن لجنة الجمارك الحكومية الأذربيجانية، انخفاض صادرات الكهرباء، خلال العام الماضي، إلى مليار و323.5 مليون كيلوواط/ساعة، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 59.8 مليون دولار أميركي.

وأشارت اللجنة إلى تصدير مليار و770.6 مليون كيلوواط/ساعة من الكهرباء، خلال عام 2019، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 76.8 مليون دولار.

مشروعات جديدة في الطاقة المتجددة

في ديسمبر/كانون الثاني الماضي، وقّعت شركة أكوا باور السعودية، على اتّفاقيات التنفيذ الرسمية الخاصّة بمشروع طاقة الرياح المستقلّ في أذربيجان، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 240 ميغاواط، بتكلفة استثمارية تصل إلى 300 مليون دولار، وسيقام في منطقتي أبشيرون وخيزي.

وقّع الاتفاقيات الـ 3 من جانب أكوا باور رئيس مجلس الإدارة محمد أبونيان، فيما وقّع الاتفاقية الاستثمارية مع الحكومة الأذربيجانية وزير الطاقة برويز شهبازوف، ووقّع اتفاقيتي شراء الطاقة ونقل كهرباء مع شركة "أذرينرجي أوه جيه أس سي" رئيس مجلس إدارة الشركة بالابابا رزاييف.

مناخ الأعمال في أذربيجان

قال وزير الطاقة الأذربيجاني: إن "توقيع الاتّفاقيات يأتي تمهيدًا لبدء تنفيذ المشروع، هو مؤشّر على الثقة في مناخ الأعمال في أذربيجان، وسوف يمثّل المرحلة التالية من التعاون الاقتصادي بين بلدينا".

وأكد أن المشروع يكتسب أهمّية كبيرة بالنسبة لبلاده، "فإضافةً إلى كونه أوّل مشروع مستقلّ لطاقة الرياح قائم على الاستثمار الأجنبي في أذربيجان، فإنّه سيساعد في توليد مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، وتوفير 220 مليون متر مكعّب من الغاز، وخفض 400 ألف طن من الانبعاثات سنويًا، وخلق فرص عمل جديدة، ومناطق إنتاج، وخدمات جديدة كذلك".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى