عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

خطط إستراتيجية لتطوير حقول النفط والغاز العراقية

بالتعاون مع شركات من بينها فرانلاب الفرنسية

أعلن العراق عن خطط إستراتيجية لتطوير حقول النفط والغاز، خلال الفترة المقبلة، سواء من خلال التعاون مع الشركات العالمية، أو "الجهد الوطني"، وفق أحدث الدراسات.

وفي هذا السياق، أوضح وزير النفط إحسان عبدالجبار أهمية تفعيل اتفاقيات التعاون مع الشركات الاستشارية في مجال تطوير قطاع النفط والطاقة بالبلاد.

جاء ذلك في كلمته، اليوم الأربعاء، بورشة عمل نظمتها شركة "بيشب فرانلاب" الفرنسية المتخصصة في مجال تطوير المكامن والحقول النفطية، بحضور السفير الفرنسي لدى بغداد "برونو أوبير".

تطوير حقول النفط العراقية

من جانبه، قال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب، إن الشركة الفرنسية استعرضت إمكاناتها في مجال الاستكشاف وتطوير الحقول.

وأشار إلى حرص الوزارة على الاستثمار الأمثل للطاقة النفطية والغازية في البلاد، من خلال التعاون مع الشركات العالمية في مجال الدراسات، وبمجال التطوير الحقلي والمكمني.

وأضاف أن "فرانلاب" عرضت إمكاناتها للتدريب ومنح الشهادات التخصصية في المجالات النفطية، "ويمكن للوزارة إرسال المبتعثين للحصول على الشهادات العليا التخصصية في مجال النفط والغاز".

بينما قال رئيس مجلس إدارة الشركة الفرنسية "جان بورس": إن فرانلاب تعمل بمجال تقديم الدراسات للتطوير الأمثل للحقول النفطية منذ أكثر من 60 عامًا، "وحضرت اليوم إلى وزارة النفط لرغبتها في التعاون معها بمجال تطوير الحقول النفطية، وأيضًا مجال الاستكشاف".

وأشار إلى وجود تعاون سابق مع الوزارة، مضيفًا أن "الشركة لديها معهد متخصص في الدراسات النفطية".

التعاون بين توتال ووزارة النفط العراقية

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الأربعاء، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة توتال الفرنسية، تتضمن محاور عديدة لمشروعات مُزمع تنفيذها، خلال الفترة المقبلة.

وقال إحسان عبدالجبار: "هذه المذكرة تأتي تتويجًا لسلسلة من المباحثات والنقاشات التي بدأت قبل 6 أشهر، حيث تهدف للتوصل إلى تعاون مثالي لتحقيق خطط الوزارة في تطوير قطاع النفط والطاقة، خاصة في مشروعات الاستثمار الأمثل للغاز، والطاقة النظيفة والبُنى التحتية، وغيرها".

وأكد حرص العراق على التعاون مع الشركات العالمية لتطوير قطاع النفط والطاقة، وبما يحقق الأهداف والخطط المستقبلية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى