عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

توتال تتعاون مع العراق في تطوير قطاع النفط والطاقة

وقّعت وزارة النفط العراقية مذكرة تفاهم مع شركة توتال الفرنسية، تتضمن محاور عديدة لمشروعات مُزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

وقال وزير النفط إحسان عبدالجبار: إن "هذه المذكرة تأتي تتويجًا لسلسلة من المباحثات والنقاشات التي بدأت قبل 6 أشهر، حيث تهدف للتوصل إلى تعاون مثالي لتحقيق خطط الوزارة في تطوير قطاع النفط والطاقة، خاصة في مشروعات الاستثمار الأمثل للغاز، والطاقة النظيفة والبُنى التحتية وغيرها".

وأكد حرص العراق على التعاون مع الشركات العالمية لتطوير قطاع النفط والطاقة، وبما يحقق الأهداف والخطط المستقبلية.

ووصف العلاقة مع شركة توتال بـ"الشريك المهم والتاريخي التي تمتد معه إلى مطلع القرن الماضي، عندما شاركت في تطوير حقل بابا كركر في كركوك".

وأشار إلى الدعم الكبير الذي تقدّمه الحكومة العراقية، ورئيس الوزراء، لقطاع النفط والطاقة، والتوجيه بتوفير البيئة المناسبة لعمل الشركات العالمية.

توتال - العراق
جانب من التوقيع على مذكرة التفاهم بين توتال والعراق

مشروعات توتال في العراق

من جانبه، عبّر الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية، باتريك بويانيه، عن سعادته بهذا التعاون مع وزارة النفط وشركاتها الوطنية.

وأكد رغبة شركته وتطلّعها إلى تحقيق المزيد من التعاون والشراكة الحقيقية مع العراق، معبّرًا عن أمله الانتهاء من صياغة عدد من العقود الاستثمارية في قطاع النفط والطاقة، خلال الفترة المقبلة، ومنها استثمار الغاز وتحويله إلى طاقة مفيدة وبكميات كبيرة.

كان وزير النفط -مع الرئيس التنفيذي لشركة توتال والوفد المرافق له- قد أجروا جولة، أمس الثلاثاء، شملت عددًا من الحقول والمواقع النفطية والغازيّة في محافظة البصرة.

شارك في الجولة، وكيل الوزارة لشؤون التوزيع حامد يونس، ومدير عامّ الدائرة الاقتصادية، ومدير عامّ دائرة الدراسات والتخطيط، وعدد من المسؤولين في شركتي نفط البصرة وغاز الجنوب.

التعاون بين توتال والعراق

كان إحسان عبدالجبار قد استقبل، في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، رئيس فرع شركة توتال الفرنسية في العراق، ستيفاني مايكل، حيث عبّر الأخير عن أمله في توسيع آفاق التعاون الثنائي، من خلال المشاركة في المشروعات الاستثمارية لتطوير قطاع النفط والطاقة.

رافق ستيفاني في أثناء اللقاء رئيس قسم الغاز الطبيعي في الشركة "لاورنت"، وجرى بحث تعزيز التعاون المشترك في مجال الطاقة واستثمار الغاز.

وحينها، أكّد وزير النفط العراقي تطوير مشروعات استثمار الغاز وتطوير الحقول الغازية، من خلال التعاون مع الشركات العالمية الرصينة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى