سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

%62.2 زيادة متوقعة في الإيرادات النفطية للكويت خلال 2021

توقعات بتراجع عجز الميزانية وزيادة الإنتاج لـ 2.4 مليون برميل يوميًا

محمد فرج

من المتوقع أن تشهد الإيرادات النفطية للكويت زيادة كبيرة، خلال العام المالي المقبل، الذي يبدأ في الأول من أبريل/نيسان، حسبما ذكرت تقارير رسمية.

وتوقعت بيانات رسمية حول الموازنة الجديدة للكويت، أن يبلغ متوسط إنتاج النفط الخام نحو 2.4 مليون برميل يوميًا، في العام المالي الجديد.

زيادة الإيرادات

يُتوقع أن تبلغ الإيرادات النفطية 9.1 مليار دينار (30.1 مليار دولار)، في السنة المالية، بزيادة قدرها 62.2% على أساس سنوي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي إيرادات الكويت -بما في ذلك من المصادر غير النفطية- 19.9 مليار دينار (36.1 مليار دولار)، ويستهدف الإنفاق الحكومي 23 مليار دينار (76.1 مليار دولار)، بزيادة 6.9% على أساس سنوي.

عجز الموازنة الكويتية

يبلغ العجز المتوقع 12.1 مليار دينار، بتراجع 13.8% عن العجز المستهدف في ميزانية السنة المالية الحاليّة المنتهية في الـ 31 من مارس/آذار المقبل.

وتمّ إعداد مسودة الموازنة على أساس 45 دولارًا متوسط لسعر برميل النفط، بينما يحتاج التعادل بين المصروفات والإيرادات إلى سعر قدره 90 دولارًا للبرميل.

أنس الحجي
الدكتور أنس الحجي مستشار تحرير منصة الطاقة

وحذر مستشار التحرير في منصة "الطاقة" الدكتور أنس الحجي، من التركيز على سعر النفط الذي يحقق التوزان بين الإيرادات والمصروفات.

وقال في تعليقات إلى "الطاقة" عن طريق البريد الإلكتروني، ردًا على تساؤلات بهذا الشأن: "هذا السعر لامعنى له، ولا أثر له في أسواق النفط.. المهم هو السعر الذي بُنيت عليه الإيرادات، لأنه يعكس تصور المسؤولين الكويتيين لأسعار النفط".

وأضاف أن صندوق النقد الدولي وبعض وسائل الإعلام يركزن على هذا السعر ويتجاهلون مرونة تلك الدول في التعامل مع أسعار النفط، حيث "يستيطيعون الاقتراض داخليًا وخارجيًا، ويستطيعون تأخير أو الغاء المشروعات العملاقة، كما يمكنهم إذا لزم الأمر تخفيض الإعانات وفرض ضرائب ورسوم خدمات".

وتستمد الكويت 80% من عائداتها من النفط، وترتبط حاليًا باتفاق التوريد أوبك+ بحصة قدرها 2.329 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية الربع الأول، حسب موقع إس آند بي غلوبال بلاتس.

ولم يقرر تحالف المنتجين الحصص بعد، لكن من المتوقع أن تزيد تدريجيًا الحدود القصوى لتحصيل الطلب المتزايد مع تعافي الاقتصاد العالمي من وباء كورونا.

ومن المتوقع أن تبلغ تكاليف إنتاج الهيدروكربونات 3.17 مليار دينار (10.5 مليار دولار)، مقابل 2.93 مليار دينار (9.7 مليار دولار)، في 2020-2021.

إنتاج الكويت من النفط

بلغ إنتاج الكويت الحالي من النفط الخام 2.30 مليون برميل يوميًا، في ديسمبر/كانون الأول، وفقًا لآخر مسح أجرته إس آند بي غلوبال بلاتس، لإنتاج أوبك+، بما يتماشى إلى حد كبير مع حصتها.

ومع تراجع حصص إنتاج النفط في أوبك هذا العام، سيبدأ قطاع النفط الكويتي المساهمة بشكل إيجابي في نمو الناتج المحلي الإجمالي، في منتصف العام.

أسعار النفط - محمد الشطي
الخبير النفطي الكويتي محمد الشطي

أسعار النفط في 2021

من جانبه، يرى محلّل أسواق النفط، الممثّل الوطني السابق لدولة الكويت لدى أوبك، الدكتور محمد الشطي، أن أسعار النفط التي تتراوح بين 70 إلى 80 دولارًا للبرميل، "تعدّ مريحة نوعًا ما لدول الخليج العربي"، وتحقق بعض التوازن في الميزانيات.

وأضاف في ندوة "أفاق الاقتصاد العالمي وأسعار النفط الخام، لعام 2021"، التي نظمتها وزارة النفط الكويتية، عبر تقنية الفيديو، اليوم الثلاثاء، أنّ تحسّن أسعار النفط يصب في مصلحة ميزانيات دول الخليج "التي تعتمد بشكل أساس على النفط بصفته مصدرًا للدخل".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى