أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

تركيا تبدأ ضخ 150 ميغاواط من الكهرباء إلى العراق

بدأت تركيا ضخ 150 ميغاواط من الكهرباء إلى العراق، الذي يعاني من نقص في الإمدادات، في وقت خفضت فيه إيران إمداداتها من الغاز لبغداد، لتغذية الشبكة المتهالكة.

وأعلنت شركة أكسا التركية في بيان رسمي، اليوم الإثنين، بدء بيع ما يصل إلى 150 ميغاواط من الكهرباء إلى العراق من خلال شركة أكسا أكسين إنيرجي المملوكة لها بالكامل.

وأشارت وكالة بلومبرغ، إلى أنه يجري بيع الكهرباء التركية إلى العراق عبر خطوط الربط الكهربائي بين البلدين، بعد موافقة جهاز تنظيم قطاع الكهرباء التركي إي.بي.دي.كيه وشركة نقل الكهرباء التركية المملوكة للدولة "تياس".

وأضافت بلومبرغ أن العراق أصبح سادس دولة تعمل فيها شركة أكسا، حتّى الآن. وبموجب العقد المبرم بين العراق وتركيا سيستمر تصدير الكهرباء التركية إلى العراق، حتى أول نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وكانت وزارة الكهرباء العراقية قد أعلنت، يوم 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن إيران قررت تخفيض تزويد العراق بوقود الغاز الطبيعي من 5 ملايين إلى 3 ملايين متر مكعب، لعدم سداد الديون، مما يهدد بنقص شديد في إنتاج الكهرباء.

ويحتاج العراق إلى أكثر من 23 ألف ميغاواط/ساعة من الطاقة الكهربائية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، بينما يبلغ الإنتاج المحلّي من الطاقة الكهربائية 19 ألف ميغاواط/ساعة، وفق آخر تقرير لوزارة الكهرباء.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق