أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

تحديث - أسعار النفط ترتفع مع مخاوف بشأن المعروض

الجلسة بدأت على تراجع

صعدت أسعار النفط، عند نهاية تعاملات اليوم الإثنين، وسط مخاوف بشأن المعروض من الخام، وبدعم حالة التفاؤل العامة على خلفية آمال التحفيز.

وأفادت تقارير نشرها موقع ماركت ووتش، بتوقف صادرات النفط في بعض الموانئ الليبية الرئيسية جراء خلافات حول الأجور.

لكن هذه المكاسب جاءت محدودة مع تجدُّد إجراءات العزل العامّ لمكافحة كوفيد-19، التي من شأنها إثارة مخاوف جديدة بشأن الطلب العالمي على الوقود.

وعند نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار، 0.8%، إلى 55.88 دولارًا للبرميل.

وصعد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم شهر مارس/آذار، إلى 52.77 دولارًا للبرميل، بزيادة 1% أو ما يعادل 50 سنتًا.

وقال محللو إيه.إن.زد، وفق رويترز: "المؤشرات على طلب أضعف تضغط على السوق"، في إشارة إلى إجراءات العزل العامّ في هونغ كونغ والصين وربما فرنسا، في ظل ارتفاع الإصابات بكوفيد-19، مما يقيد أنشطة الشركات واستهلاك الوقود.

وأعلنت الصين عن قفزة في الإصابات الجديدة بكوفيد-19، اليوم، مما يُلقي بظلاله على آفاق الطلب في أكبر مستهلك في العالم للطاقة، والركيزة الأساسية لقوة استهلاك النفط العالمي.

ويوم الجمعة الماضي، تعرضت الأسعار لمزيد من الضغوط، بعد بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أظهرت أن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت على نحو مفاجئ 4.4 مليون برميل يوميًا، في الأسبوع المنتهي في 15 يناير/كانون الثاني، مقابل توقعات بانخفاض 1.2 مليون برميل.

وكشفت بيانات من بيكر هيوز أن شركات الطاقة الأميركية أضافت منصات حفر للتنقيب عن النفط والغاز، في الأسبوع المنتهي في 22 يناير/كانون الثاني، وذلك للأسبوع التاسع على التوالي، لكن عددها ما زال منخفضًا 52%، مقارنةً مع هذا الوقت من العام الماضي.

وتلقّت الأسعار بعض الدعم، في الأسابيع الأخيرة من تخفيضات إنتاج إضافية تنفذها السعودية أكبر مُصدّر في العالم. لكن المستثمرين يترقبون استئناف محادثات بين الولايات المتحدة وإيران بشأن الاتفاق النووي، ما قد يؤدي لرفع واشنطن عقوبات عن صادرات إيران النفطية، ويعزز الإمدادات.

وقال وزير النفط الإيراني، يوم الجمعة، إن صادرات بلاده من الخام زادت، في الأشهر القليلة الماضية، وإن مبيعاتها من المنتجات البترولية للمشترين الأجانب بلغت مستوى قياسيًا مرتفعًا، على الرغم من العقوبات الأميركية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى