عاجلأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

تحديث - الذهب يسجل أول مكاسب أسبوعية في 3 أسابيع

عمقت أسعار الذهب خسائرها لنحو 10 دولارات عند نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية، وعقب صدور بيانات اقتصادية.

لكن المعدن النفيس سجل أول مكاسب في غضون 3 أسابيع، مستفيدًا من ضعف قيمة الدولار، ورهانات المزيد من التحفيز المالي.

ويترقب المستثمرون صدور تقرير مجلس الذهب العالمي عن أداء الذهب في إجمالي عام 2020، وذلك في الأسبوع القادم.

أسعار الذهب اليوم

عند نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر فبراير/شباط- بأكثر من 0.5%، ما يعادل 9.70 دولارًا إلى 1856.20 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 7:12 مساءً بتوقيت غرينتش، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بنحو 0.7%، ما يعادل 13.24 دولارًا ليتراجع إلى 1856.78 دولارًا للأوقية، فيما شهد سعر عقود الفضة -تسليم مارس/آذار- هبوطًا بنحو 1.2% إلى 25.55 دولارًا للأوقية.

في حين شهد سعر التسليم الفوري للبلاتين هبوطًا بأكثر من 2.5%، ما يعادل 28.67 دولارًا إلى 1102.04 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.3% إلى 2362.51 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تحول مؤشر الدولار الذي يرصد أداء الورقة الأميركية مقابل سلة من 6 عملات رئيسية للصعود بنحو 0.1% ليصل إلى 90.219 نقطة.

لماذا يتراجع؟

تأثر الذهب سلبًا مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية، إذ تزيد العوائد المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

كما تعرض لضغوط من بيانات اقتصادية إيجابية، صادرة أمس الخميس، حيث تراجع عدد طلبات إعانة البطالة الأميركية الجديدة في الأسبوع الماضي، على عكس توقعات المحللين التي كانت تشير لارتفاعها.

وعلى جانب آخر، كشفت التقديرات الأولية للنشاط الصناعي والخدمي في الولايات المتحدة خلال الشهر الجاري، عن توسع في النشاط على توقعات المحللين التي كانت تشير لتباطؤ الأداء.

الأداء الأسبوعي

حصد الذهب لحصد مكاسب بنحو 1.4% خلال الأسبوع الجاري، وهي أول زيادة أسبوعية في غضون 3 أسابيع.

ويأتي ذلك مع ضعف قيمة الورقة الخضراء، والتي تتداول عند أدنى مستوى في غضون أسبوع؛ ما يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وكان البنك المركزي الأوروبي أعاد تأكيد تعهده بالإبقاء على تكاليف الاقتراض عند مستويات منخفضة قياسيًا أمس، وذلك لمساعدة الاقتصاد على تحمل تداعيات الوباء.

وتجدر الإشارة إلى أن الفضة تتجه -أيضًا- لتسجيل أفضل أداء أسبوعي في 5 أسابيع، حيث حققت مكاسب بنحو 4.6% في الأسبوع الجاري حتى الآن.

كما يتجه البلاتين لحصد مكاسب بنحو 4.9% هذا الأسبوع، وهو ما قد يكون أفضل أداء أسبوعي منذ أوائل ديسمبر/كانون الأول الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى