غازتقارير الغازرئيسيةعاجل

رغم نقص الغاز.. اليابان تطالب باستمرار تشغيل محطات الكهرباء دون توقّف

توقّعات بزيادة الطلب على الكيروسين بنسبة 25%

محمد فرج

ارتفعت أسعار الكهرباء في اليابان بشكل كبير، منذ أواخر الشهر الماضي، وسط أسوأ أزمة طاقة منذ كارثة فوكوشيما، ما تسبّب في تدافع شركات الطاقة للحصول على إمدادات إضافية -خاصّةً الغاز الطبيعي المسال- للمحطات.

ودعا رئيس رابط صناعة النفط اليابانية تسوتومو سوجيموري، المرافق إلى مواصلة استخدام محطات الطاقة التي تعمل بالنفط، بمثابة دعم احتياطي، بعد أن واجهت سوق الطاقة في البلاد أزمة إمدادات وسط الطقس البارد.

وأضاف في مؤتمر صحفي: "لقد طلبت صناعة الكهرباء من صناعتنا توفير فائض من النفط، وقمنا بأكبر قدر ممكن" -حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الخميس-.

وتابع سوجيموري -وهو أيضًا رئيس مجلس إدارة شركة إنيوس هولدينج-: "لم نتمكّن من أخذ جميع الطلبات، خاصّةً من المرافق التي ليس لديها عقود معنا، وكان من الصعب إعداد وترتيب السفن، وتوفير الموظّفين".

وأكّد أن الرابطة تطلب من المرافق مواصلة استخدام محطات الطاقة التي تعمل بالنفط بصفة مصادر احتياطية لأيّ حالات طارئة، لكن القرار متروك للمرافق العامّة والحكومة.

وقال، إنه في ضوء ارتفاع الطلب على التدفئة وسط الطقس البارد، تتوقّع شركة إنيوس زيادة الطلب على الكيروسين بنسبة 25%، في يناير/كانون الثاني الجاري، عن العام السابق.

وأضاف أن الطلب على النفط الذي تستخدمه المرافق العامّة، لا سيّما زيت الوقود منخفض الكبريت، سيرتفع أيضًا، في يناير/كانون الثاني، مقارنةً بالعام السابق.

جدير بالذكر أن شركات الطاقة اليابانية تراجعت عن استخدام النفط الخام وزيت الوقود، بسبب ارتفاع التكلفة، مقارنةً بالفحم وغاز البترول المسال.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى