أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

النرويج تدعم السودان باستثمارات في قطاع النفط والغاز

أكّدت النرويج دعم السودان من خلال برنامج "النفط من أجل التنمية المستدامة"، والمساهمة في مجال الطاقات المتجدّدة، كطاقة الرياح وطاقة الشمس وغيرها، من خلال العمل على إدخال شركة نرويجية متخصّصة في الطاقة الجديدة، إلى جانب شركة نرويجية أخرى تعمل في مجال النفط والغاز.

جاء ذلك على لسان سفيرة مملكة النرويج لدى السودان، خلال لقائها وزير الطاقة والتعدين المهندس خيري عبدالرحمن، في مكتبه، اليوم الخميس.

شهد اللقاء -وفق بيان صحفي، حصلت "الطاقة" على نسخة منه- التباحث حول العلاقات بين الدولتين في مجال الطاقة والتعدين، ومناقشة برنامج النفط من أجل التنمية المستدامة "البروتوكول النرويجي السوداني" الموقّع بين البلدين.

وتوافق الطرفان على استكمال المرحلة الثانية من البروتوكول، خلال هذا العام، والشروع في المرحلة الثالثة منه، مطلع العام المقبل.

برنامج النفط من أجل التنمية المستدامة

قدّمت سفيرة مملكة النرويج التهنئة للسودان على "الثورة العظيمة، والخروج من قائمة الدول الراعية للإرهاب"، مؤكّدةً دعم الخرطوم من خلال البرنامج الموقّع بين البلدين.

وأشاد الوزير بمساعدة النرويج للسودان من خلال برنامج النفط من أجل التنمية المستدامة، الذي تحقّقت منه عدّة برامج، من أهمّها سياسات النفط، وتحسين معدّل الاستخلاص في حقل هغليغ، بالإضافة إلى مقترح هيكلة قطاع النفط في السودان.

ودعا "عبدالرحمن" النرويج إلى الاستمرار في التعاون نحو دعم السودان في المرحلة الانتقالية، "التي أوجبت أولويات مختلفة، منها الانفتاح علي العالم ومواكبة التقنيات الحديثة في النفط والغاز والتعدين".

وثمّن الجهود التي بُذلت، داعيًا إلى الاستفادة من التجارب السابقة، قائلًا، إن السودان على أتمّ الاستعداد للتعاون مع دولة جنوب السودان، وتوفير كلّ المعينات اللازمة في مجال النفط والغاز، حيث يشمل البروتوكول النرويجي السودان وجنوبه.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى