أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أوّل اتّفاق بين الإمارات وإسرائيل في مجال الطاقة المتجدّدة

تعاون مشترك بين شركتي "مصدر" و"إي دي إف"

محمد فرج

وقّعت شركتا مصدر الإماراتية، و"إي دي إف" إسرائيل التابعة لشركة إى دي إف الفرنسية، اتّفاقية تعاون في مجال الطاقة المتجدّدة.

يأتي الاتّفاق في أوّل تعاون منذ تطبيع العلاقات بين البلدين، في سبتمبر/أيلول الماضي، حسبما ذكر مسؤولون في تصريحات لوكالة فرانس برس، اليوم الخميس.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، في تغريدة عبر تويتر: "هذه هي الثمار الأولى لاتّفاقات أبراهام في قطاع الطاقة".

والاتّفاقيات الإبراهيمية أو اتّفاقيات إبراهيم ‏أو أبراهام -ويُشار إليها أيضًا باسم اتّفاق إبراهيم أو الاتّفاق الإبراهيمي-، اسم يُطلق على مجموعة من اتّفاقيات السلام التي عُقِدت بين إسرائيل ودول عربية -من بينها الإمارات- برعاية الولايات المتحدة.

وتوقّع الوزير الإسرائيلي أن يسمح هذا التعاون لبلاده بأن تصبح رائدة عالميًا بمجال الطاقة الشمسية، في غضون 6 سنوات.

التعاون في الطاقة النظيفة

أشاد رئيس مصدر الإماراتية محمد جميل الرمحي، بتوقيع الاتفاقية، موضّحًا أنها تمثّل عهدًا جديدًا من التعاون في مشروعات الطاقة النظيفة بين البلدين.

وأطلقت الإمارات إستراتيجيتها للطاقة، 2050، ودشّنت خطة للاستثمار في الطاقة بقيمة 600 مليار درهم "163.4 مليار دولار"، حتّى 2050، لضمان تلبية الطلب على الطاقة، واستدامة النموّ في اقتصاد الإمارات.

وتنتج إسرائيل الغاز الطبيعي من حقول قبالة سواحل البحر المتوسّط، وتستورد النفط الخام، وبدأت منذ 5 سنوات في إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجدّدة.

تعزيز التعاون في قطاع الطاقة

في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، بحث وزير الطاقة والبُنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي، ونظيره الإسرائيلي يوفال شتاينتز، العلاقات الثنائية بين الإمارات وإسرائيل وسبل تعزيزها وتطوير أوجه التعاون المشترك في مجال الطاقة والبُنية التحتية، لا سيّما قطاع الطاقة المتجدّدة.

وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين في قطاع النفط والغاز، والتحوّل نحو الطاقات الخضراء، إضافةً إلى التركيز على قطاع شركات التكنولوجيا المتقدّمة في مجال الطاقة والأمن السيبراني المتعلّق بالطاقة، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

واتّفق الجانبان على بحث فرص الاستثمار بين البلدين في قطاع الطاقة، وآلية تعزيزها وتطويرها وسبل تنميتها وتطويرها بما يحقّق المصالح المشتركة للبلدين.

الوسوم
اسرائيلالاماراتالطاقةالطاقة الخضراءالطاقة الشمسيةالطاقة المتجددةتعاون بين الامارات واتسرائيلقطاع الطاقةقطاع الطاقة المتجددة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى