عاجلأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

شركة مصدر الإماراتية تستحوذ على محطتي رياح في بولندا

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، اليوم الإثنين، عن صفقة استحوذت بموجبها على حصّة من محطتي رياح، تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية لهما 51.4 ميغاواط، وستولّدان 192 غيغاواط/ساعة من الكهرباء سنويًا.

وقالت "مصدر" -إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجدّدة-، إنها وصندوق "تاليري سولار ويند" الذي يستثمر في أصول مشروعات الرياح والطاقة الشمسية، نجحتا في الاستحواذ على حصص بنسبة 50% لكلّ منهما في محطتي طاقة رياح في بولندا.

وحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، فإن المحطة الأولى هي "ملاوا"، في محافظة "مازوفيتسكي" شمال بولندا، تبلغ قدرتها 37.4 ميغاواط.

والمحطة الثانية هي "كراجيو"، وتقع في محافظة "بودلاسكي" في الشمال الشرقي، بقدرة 14 ميغاواط، ومن المتوقّع أن يكتمل المشروعان بنهاية هذا العام.

وعند اكتمال المشروعين، يوفّران طاقة كهربائية تكفي لسدّ احتياجات ما يقرب من 90 ألف أسرة، بالإضافة إلى تفادي 146 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

الاستثمار في الطاقة المتجدّدة

قال مدير تطوير الأعمال والاستثمار في إدارة الطاقة النظيفة بـ"مصدر"، أحمد العوضي: "بصفتها واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجدّدة، تفخر مصدر بدخول السوق البولندية".

وأضاف أن تلك الخطوة "تُفسح المجال أمام مزيدٍ من التوسّع والتنويع في محفظة الطاقة المتجدّدة التي تستثمر فيها الشركة، ومن خلال هذا الاستحواذ فإننا نتطلّع إلى دعم جهود الطاقة المتجدّدة في بولندا، فضلًا عن تعزيز شراكتنا مع مجموعة (تاليري إنيرجيا)".

الطلب المتزايد على الطاقة النظيفة

من جانبه أكد مدير عامّ "تاليري إنرجيا" كاي رينتالا، أن شراكة مصدر وصندوق "تاليري سولار ويند" للاستثمار بقطاع طاقة الرياح في بولندا، تعكس مدى الطلب المتزايد على الطاقة النظيفة، الذي يظهر من خلال الجمع بين عقود الفروقات وتوافر عقود الشراء التجاري في السوق البولندية، كما يأتي تأكيدًا لأهمية تعاون الطرفين في تطوير مشاريع الطاقة المتجدّدة في منطقتي وسط وشرق أوروبا.

وتتولّى شركة فيستاس تطوير المشروعين بالتعاون مع شركة "في ريديوم" لخدمات الطاقة، التي توفّر خدمات الهندسة والمشتريات والبناء وخدمات الإدارة الفنّية والتجارية، خلال مرحلتي الإنشاء والتشغيل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق