أخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةعاجلغازكهرباء

أذربيجان.. ارتفاع صادرات الغاز وتراجع الكهرباء في 2020

استوردت 5247 سيارة كهربائية العام الماضي

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع صادرات أذربيجان من الغاز الطبيعي، خلال العام الماضي، بنسبة 16%، في حين تراجعت صادرات الكهرباء 447.1 مليون كيلوواط/ساعة.

وقالت وزارة الطاقة الأذربيجانية: إن إجمالي مبيعات البلاد من الغاز الطبيعي، خلال النصف الأوّل من 2020، بلغ نحو 12 مليار متر مكعّب.

وأشارت إلى تصدير 13.4 مليار متر مكعّب من الغاز إلى تركيا وجورجيا بزيادة 16%، خلال العام الماضي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأذربيجانية "أذرتاج"، اليوم الإثنين.

ضخّ الغاز إلى تركيا

كانت أذربيجان قد أعلنت، نهاية الأسبوع الماضي، ضخّ نحو 8.4 مليار متر مكعّب من الغاز الطبيعي إلى تركيا، عبر خط “تاناب”، خلال الفترة من 30 يونيو/حزيران 2018، إلى بداية ديسمبر/كانون الأوّل 2020.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “تاناب” سالتوك دوزيول: إن خط أنابيب تاناب يهدف إلى نقل الغاز الطبيعي الأذربيجاني من حقل “شاه دنيز” إلى تركيا وأوروبا.

وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد نفل خط الأنابيب 6 مليارات متر مكعّب من الغاز سنويًا، موضّحًا أن الطاقة الحالية للخط تبلغ 16 مليار متر مكعّب، ومن المتوقّع وصولها إلى 23 مليار متر مكعّب، عام 2023، و31 مليار متر مكعّب، عام 2026.

وتشمل المرحلة الأوّلية للمشروع نقل 10 مليارات متر مكعّب من الغاز الأذربيجاني عبر خط أنابيب “تاناب” إلى أوروبا، و6 مليارات متر مكعّب إلى تركيا، وجرى ضخّ 21.4 مليون متر مكعّب من الغاز في خط أنابيب “تاب” لأغراض الاختبار.

خطة جورجيا لاستيراد الغاز

من جانبها، تعتزم جورجيا استيراد نحو 92.3% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي، خلال 2021، من أذربيجان.

وأظهرت تقارير رسمية، أن إجمالي استهلاك جورجيا من الغاز، في العام الجديد، يبلغ نحو 2.53 مليار متر مكعّب، تعتزم استيراد الغالبية العظمى منها من أذربيجان.

تصدير الكهرباء
تصدير الكهرباء- أرشيفية

تراجع صادرات الكهرباء

من جهة أخرى، كشف البيان الرسمي الصادر عن لجنة الجمارك الحكومية الأذربيجانية، انخفاض صادرات الكهرباء، خلال العام الماضي، إلى مليار و323.5 مليون كيلوواط/ ساعة، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 59.8 مليون دولار أميركي.

وأشارت اللجنة إلى تصدير مليار و770.6 مليون كيلوواط/ ساعة من الكهرباء، خلال عام 2019، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 76.8 مليون دولار.

السيارات الكهربائية

بالتزامن مع المساعي العالمية للتحوّل نحو السيارات الكهربائية، لخفض انبعاثات الكربون، استوردت أذربيجان، خلال العام الماضي، 5247 سيارة كهربائية.

وأفاد جهاز الجمارك الأذربيجاني أن 5080 سيارة من تلك السيارات المستوردة هجينة -تعمل بالكهرباء والوقود-، أمّا 167 منها، فتعمل بالمحرّك الكهربائي فقط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى