أخباررئيسيةعاجلغاز

أذربيجان تزود تركيا بـ 8.4 مليار متر مكعب غاز عبر خط تاناب

وتعتزم ضخ 2.3 مليار متر مكعب إلى جورجيا في 2021

نجحت أذربيجان في ضخ نحو 8.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا، عبر خط “تاناب”، خلال الفترة من 30 يونيو/حزيران 2018 إلى بداية ديسمبر/كانون الأول 2020.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “تاناب” سالتوك دوزيول: إن التعاون الناجح بين تركيا وأذربيجان في قطاع الطاقة “يظهر بصورة كبيرة في ممر الغاز الجنوبي إلى جانب خط أنابيب جنوب القوقاز”.

وأضاف في تصريحات اليوم الخميس -حسب وكالة الأنباء الرسمية أذرتاج- أن تاناب يهدف إلى نقل الغاز الطبيعي الأذربيجاني من حقل “شاه دنيز” إلى تركيا وأوروبا.

أول غاز طبيعي تجاري

أضاف في مؤتمر صحفي افتراضي حول “الوضع الحالي وفترة تشغيل مشروع تاناب”، اليوم الخميس، أنه “مر عامان من نقل أول غاز طبيعي تجاري من حقل شاه دنيز -2 في القطاع الأذربيجاني من بحر الخزر إلى تركيا عبر خط أنابيب تاناب”.

وأشار إلى ضخ ملياري متر مكعب من الغاز في السنة الأولى إلى تركيا عبر تاناب، وانتهت السنة الثانية من العمليات التجارية في 30 يونيو/حزيران 2020، وبلغ حجم الغاز الأذربيجاني المنقول عبر تاناب نحو 5.8 مليار متر مكعب.

خطة السنوات المقبلة

كشف دوزيول، أن الفترة المقبلة ستشهد نفل خط الأنابيب 6 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا، موضحًا أن الطاقة الحالية للخط تبلغ 16 مليار متر مكعب، ومن المتوقع وصولها إلى 23 مليار متر مكعب عام 2023، و31 مليار متر مكعب في عام 2026.

وتشمل المرحلة الأولية للمشروع، نقل 10 مليارات متر مكعب من الغاز الأذربيجاني عبر خط أنابيب “تاناب” إلى أوروبا و6 مليارات متر مكعب إلى تركيا، وجرى ضخ 21.4 مليون متر مكعب من الغاز في خط أنابيب “تاب” لأغراض الاختبار.

خطة جورجيا لاستيراد الغاز

تعتزم جورجيا استيراد نحو 92.3% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي خلال 2021 من أذربيجان.

وأظهرت تقارير رسمية، أن إجمالي استهلاك جورجيا من الغاز في العام الجديد يبلغ نحو 2.53 مليار متر معكب، تعتزم استيراد الغالبية العظمى منها من أذربيجان.

استهلاك 2021

كشفت خطة استهلاك الغاز الطبيعي المصدق عليها من قبل وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة الجورجية، أن الدولة تعتزم شراء ما يصل إلى 2.326 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المطلوب خلال 2021، من أذربيجان، بنسبة تصل إلى نحو 92.3%، حسبما أفادت وكالة الأنباء الأذربيجانية “أذرتاج”.

ومن المقرر -حسب الخطة الجورجية- شراء نحو 200 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من روسيا خلال العام الحالي، ما يشكل 7.32 % من حاجة البلاد من الغاز الطبيعي في 2021.

ممرّ الغاز الجنوبي

كانت أذربيجان، قد بدأت مؤخرًا تصدير الغاز الطبيعي التجاري إلى أوروبا، عبر ممرّ الغاز الجنوبي العابر للبحر الأدرياتيكي.

وأعلنت شركة تاب للغاز الطبيعي، في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن الغاز الذي جرى ضخّه من حقل شاه دنيز في بحر قزوين، بدأ يتدفّق إلى إيطاليا، واليونان، وبلغاريا.

ويشمل ممرّ الغاز الجنوبي -البالغ تكلفته 40 مليار دولار أميركي على مدار 7 سنوات- حقل “شاه دنيز”، وأكثر من 2000 ميل من خطوط الأنابيب التي تربط بحر قزوين بأوروبا عبر جورجيا وتركيا.

وحقل “شاه دنيز” هو أكبر مخزون للغاز في البلاد، ويحتوي على نحو تريليون متر مكعّب من الوقود، و2 مليار برميل من المكثّفات، وفقًا لتقديرات شركة بريتيش بتروليوم.

وتخطّط أذربيجان لشحن الغاز إلى المزيد من الدول في أوروبا مستقبلًا، عندما تبدأ حقول بحر قزوين الإضافية في الإنتاج.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أذربيجان استهلاك الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي جورجيا ممر الغاز الجنوبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى