أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعاتهيدروجين

مشروع هيدروجين بـ 5 مليارات دولار في منطقة نيوم السعودية

نقلت وكالة رويترز، اليوم الأربعاء، عن مصادر قولها: إن المملكة العربية السعودية بصدد العمل على مشروع هيدروجين، في منطقة نيوم، باستثمارات تصل إلى 5 مليارات دولار.

وحسب المصادر، فإن المشروع مشترك بين شركتي "إير برودكتس" و"أكوا باور" ومنطقة نيوم، حيث جرت الاستعانة بشركة لازارد المالية لتقديم المشورة.

أكبر شركة في العالم لإنتاج الهيدروجين

كانت "لازارد" -التي قدّمت المشورة لشركة أرامكو السعودية في طرحها العامّ الأوّلي، عام 2019- قد خاطبت مصارف لقياس مدى إقبالها على المشروع.

بينما لم تردّ لازارد أو إير برودكتس -أكبر شركة في العالم لإنتاج الهيدروجين، ومقرّها نيويورك-، وشركة أكوا باور السعودية لتطوير الطاقة، ونيوم، على طلبات من رويترز للتعليق.

وفي يوليو/ تمّوز من العام الماضي، قالت الشركات السابق ذكرها، إن المشروع -الذي سيكون مملوكًا للشركاء الثلاثة بالتساوي- سينتج الأمونيا الخضراء للتصدير إلى الأسواق العالمية.

مشروع هيدروجين - ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

نيوم تحتضن مشروع ذا لاين

كان ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، الأمير محمد بن سلمان، قد أعلن، يوم الأحد الماضي (10 يناير/كانون الثاني)، إطلاق مشروع مدينة “ذا لاين” في نيوم، لتحقيق الحياد الكربوني -صفر انبعاثات-، الذي تطمح إليه المملكة.

وأوضح في بيان صحفي حينها، أن المشروع سيصبح نموذجًا لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا، ومخطّطًا يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة.

وستضمّ مدينة “ذا لاين” مجتمعات إدراكية مترابطة ومعزّزة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كيلو مترًا، ضمن بيئة دون ضوضاء أو تلوّث، وخالية من المركبات والازدحام، واستجابةً مباشرة لتحدّيات التوسّع الحضري التي تعترض تقدّم البشرية، مثل البُنية التحتية المتهالكة، والتلوّث البيئي، والزحف العمراني والسكّاني.

ولبناء اقتصاد المستقبل، تتعاون نيوم مع قيادات متخصّصة من مختلف أنحاء العالم، على توفير حلول ناجعة لتحدّيات التوسّع الحضري التي تعترض تقدّم البشرية، وستكون “ذا لاين” بيئة جاذبة للمبدعين وروّاد الأعمال والمستثمرين.

جدير بالذكر أن تطوير “ذا لاين” سيبدأ خلال الربع الأول من العام الجاري، إذ يشكّل جزءًا مهمًا من أعمال التطوير المكثّفة الجارية في نيوم.

لقراءة المزيد..

الوسوم
مشروع هيدروجينمشروع هيدروجين في نيوممشروعات نيوممنطقة نيومنيومنيوم السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى