سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

أسبوع أبوظبي للاستدامة يبحث توسيع نطاق التحوّل الأخضر

يفتتح وزير الصناعة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغيّر المناخي، الدكتور سلطان الجابر، فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، يوم الإثنين المقبل، عبر تقنية الفيديو، بمشاركة أكثر من 70 متحدّثًا بارزًا، من قطاعات الاستدامة والأعمال والتكنولوجيا، لبحث عدد من الموضوعات، في مقدّمتها توسيع نطاق التحوّل الأخضر.

ويُعدّ أسبوع أبوظبي للاستدامة، منصّة عالمية معنية بتسريع وتيرة التنمية المستدامة، حيث تستضيفه شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، لمدّة 4 أيّام.

يقول الدكتور سلطان الجابر -الذي يرأس أيضًا مجلس إدارة شركة "مصدر"- إنه "تماشيًا مع رؤية القيادة الرشيدة بترسيخ دعائم الاستدامة، ينعقد أسبوع أبوظبي ضمن الجهود الرائدة لدولة الإمارات، والتزامها الثابت بمواجهة تداعيات تغيّر المناخ، وتكريسًا لدورها الفاعل والمسؤول في دعم مساعي المجتمع الدولي بهذا الشأن، من خلال تحفيز الحوار العالمي حول الاستدامة وتحويل الأفكار إلى خطط وحلول ومشاريع عملية ومجدية".

وأضاف أن بدء الانتعاش الاقتصادي من آثار جائحة كورونا، يشكّل فرصة ممتازة لوضع مجموعة من الأهداف الطموحة والاستثمار في التقنيات الجديدة، وتحديد السياسات اللازمة التي ستسهم في تحقيق التعافي المستدام.

البرنامج وقائمة المتحدّثين

وفق وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، فإن البرنامج يتضمّن سلسلة من الفعاليات الافتراضية رفيعة المستوى، التي تشمل قمّة أسبوع أبوظبي للاستدامة، والجمعية العامّة للوكالة الدولية للطاقة المتجدّدة "آيرينا"، وملتقى أبوظبي للتمويل المستدام، ومنتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي، والمنتديات الافتراضية لمنصّة "شباب من أجل الاستدامة"، بالإضافة الى منتديات القمّة العالمية لطاقة المستقبل.

يشارك في أسبوع أبوظبي للاستدامة، أمير موناكو ألبرت الثاني، حيث سيلقي كلمة رئيسة خلال حول تحقيق المرونة على مستوى الدول خلال انتشار كوفيد -19.

وتضمّ قائمة المتحدّثين، رئيس مجلس إدارة "كي بي دبليو" للاستثمار الأمير خالد بن الوليد بن طلال آل سعود، ورئيس جهاز الشؤون التنفيذية الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في "مبادلة" للاستثمار خلدون خليفة المبارك.

كما تشارك وزيرة الاستدامة والبيئة في حكومة سنغافورة غريس فو، ورئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" والمؤسّسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة كلمات الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، ورئيس دائرة الطاقة في أبوظبي المهندس عويضة مرشد المرر، ومدير عامّ الوكالة الدولية للطاقة المتجدّدة "آيرينا" فرانسيسكو لاكاميرا، والمديرة التنفيذية لموئل الأمم المتحدة ميمونة محمد شريف، والرئيس التنفيذي لمجموعة "إتش إس بي سي" القابضة نويل كوين.

رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي أحمد الصايغ
رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي أحمد الصايغ

اقتصاد مبتكر ومستدام

يقول وزير الدولة، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي أحمد بن علي محمد الصايغ: إن أسبوع أبوظبي للاستدامة يُعدّ امتدادًا لالتزام السوق المستمرّ بتعزيز رؤية قيادة الدولة وأبوظبي المتمثّلة في إيجاد اقتصاد مبتكر ومستدام قائم على المعرفة.

وتابع: "بينما يسعى العالم جاهدًا نحو التعافي، يمكننا جميعًا القيام بدورنا في تشجيع المزيد من الممارسات المستدامة وحماية التغيّر المناخي لضمان مستقبل مجتمعنا والأجيال القادمة".

وأضاف: "إننا في سوق أبوظبي العالمية سنواصل العمل مع شركائنا الإستراتيجيين لمضاعفة الجهود وتبادل المعرفة، وأبرز مثال على ذلك هو استضافتنا لملتقى أبوظبي للتمويل المستدام، الذي من شأنه تسريع التمويل المستدام وتعزيز الأنشطة المبتكرة التي تدعم التنمية الاقتصادية في الدولة والمنطقة كافّة".

أسبوع أبوظبي للاستدامة
رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي عويضة المرر

التعافي الاقتصادي من كورونا

من جهته، قال رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي، الشريك الرئيس لأسبوع أبوظبي للاستدامة المهندس عويضة مرشد المرر: إن التحدّيات الاجتماعية والاقتصادية التي سبّبتها جائحة كورونا "أكّدت ضرورة العمل الجماعي لدفع جدول أعمال الاستدامة وتوسيع نطاق التحوّل الأخضر بمثابة محرّك أساس للتعافي الاقتصادي".

وأضاف: "يعدّ أسبوع أبوظبي للاستدامة منصّة مثالية لإبراز وتوظيف قوّة المجتمع الدولي، من خلال استضافة قادة العالم والخبراء من مختلف القطاعات لمناقشة القضايا الأكثر إلحاحًا، التي تؤثّر في بيئتنا ونمونا المستدام".

وتابع: "نتطلّع، هذا العام، إلى مناقشات جادّة ومعمّقة تكشف عن الأثر المشترك لسياسات الطاقة والمياه والغذاء والبيئة، وإلى تضافر الجهود العالمية لأخذ القرارات الحاسمة بما يحقّق أهداف التنمية المستدامة، في فترة ما بعد الجائحة".

وكالة الطاقة المتجددة - مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرانشيسكو لاكاميرا
مدير عامّ الوكالة الدولية للطاقة المتجدّدة فرانشيسكو لاكاميرا

فرصة ثمينة لإعادة تنظيم القرارات

من جانبه، قال فرانشيسكو لا كاميرا: "لا تزال جائحة كورونا تسبّب اضطرابات غير مسبوقة في حياة المجتمعات حول العالم، غير أن فترة التعافي توفّر لصنّاع سياسات الطاقة والمجتمع الاستثماري فرصة ثمينة لإعادة تنظيم قراراتهم وإجراءاتهم وفقًا لمتطلّبات النموّ المستدام والمرونة الاقتصادية والازدهار المشترك".

وأضاف: "تمثّل جمعية الوكالة الدولية للطاقة المتجدّدة وأسبوع أبوظبي للاستدامة نقطة انطلاق لعام لا بدّ أن يكون محوريًا في سعينا لبناء مستقبل مستدام".

وبصفته الحدث العالمي الرئيس الأوّل في 2021 -العام الذي تحتفل فيه الإمارات بمرور 50 عامًا على تأسيسها- سيسهم الأسبوع بدور رائد في تعزيز التعاون بين القطاع الحكومي وقطاع الأعمال والأطراف المعنية في المجتمع، من أجل تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق