أخبارأخباررئيسيةطاقة متجددةعاجلغاز

توتال تستحوذ على أكبر شركة منتجة للغاز الحيوي في فرنسا

بطاقة 500 غيغاواط/ساعة

محمد فرج

أعلنت مجموعة توتال النفطية الفرنسية، اليوم الإثنين، استحواذها على شركة فونروش بيوغاز، وهي منتج رئيس للغاز الحيوي في باريس، بطاقة تبلغ 500 غيغاواط/ساعة.

وتأتي عملية الاستحواذ وسط حملة أوسع من قبل توتال، لتتبوّأ موقعًا في أسواق الكهرباء وفي الطاقة المتجدّدة، والحدّ من اعتمادها على النفط.

وقالت توتال، الأسبوع الماضي، إنها ستستثمر أكثر من ملياري دولار في هذا القطاع، عام 2021، لكنّها لم تعطِ أيّ تفاصيل ماليّة بشأن شراءها “فونروش” -حسبما ذكرته رويترز-.

وأوضحت الفرنسية الفرنسية، أنها تهدف إلى إنتاج 1.5 تيراواط/ساعة من المعادن الحيوية سنويًا، بحلول عام 2025.

ويطلق اسم البيوغاز أو الغاز الحيوي على مخلوط الغازات الناتجة عن تخمّر المخلّفات العضوية بمعزل عن الهواء، بمساعدة الميكروبات اللاهوائية.

وإنتاج الغاز عملية حيوية تحدث بفعل البكتريا دون تدخّل الإنسان، سوى بالمساعدة على توفير الظروف الملائمة لهذه الميكروبات للقيام بوظائفها الحيوية الطبيعية.

والأسبوع الماضي، أعلنت توتال، أن تحالف شركات عالمية تقوده، أبرم اتّفاقًا للتنقيب عن النفط وإنتاجه من منطقة رأس كنائس بحوض هيرودوت، قبالة الساحل المصري.

وأضافت أن المنطقة تغطّي مساحة 4550 كيلومترًا مربّعًا من الكيلو الخامس إلى الكيلو 150 من الساحل، حيث يتراوح عمق المياه بين 50 مترًا و 3200 متر، بحسب ما ذكرته رويترز.

وتبلغ حصّة توتال في التحالف 35%، بينما تمتلك شل حصّة 30%، والشركة الكويتية للاستكشافات “كوفبيك” تمتلك حصّة 25%، وثروة للبترول حصّتها تصل إلى 10%.

الوسوم
التنقيب عن النفطالطاقةالطاقة المتجددةالغاز الحيوىالنفطتوتالفونروش بيوجاز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى