أخباررئيسيةطاقة متجددةعاجل

الألواح الشمسية تثير أزمة بين شركة كهرباء هندية ومستخدمين

اتّهموها بالتلاعب في لوائح صافي القياس وسرقة إنتاجهم

محمد زقدان

"اشترينا الألواح الشمسية بتكلفة باهظة بإصرار من الحكومة المركزية وحكومة الولاية، لكنّنا نتعرّض للغشّ والخداع من قبل شركة كهرباء تانجيدكو".

هكذا عبّر سكّان ولاية تاميل نادو الهندية عن معاناتهم مع نظام صافي القياس، لتسوية ما يستهلكون وينتجونه من كهرباء مدمجة في الشبكة.

وأعرب السكّان عن عدم رضاهم ممّا وصفوه بـ"التغيير التعسّفي" من قبل الشركة بلوائح ومعايير صافي القياس التي تمنحهم مقابلًا منخفضًا للغاية نظير الكهرباء التي ينتجونها من الألواح الشمسية باهظة التكلفة.

أنفق "إن راماناثان" -عالم سابق بهيئة أبحاث وتنمية الدفاع الهندية (76 عامًا)- 500 ألف روبية (الدولار = 73.3 روبية) لتركيب ألواح شمسية في مقرّ إقامته بمنطقة "تينامبت Teynampet" التجارية في مدينة تشيناي عاصمة تاميل نادو.

واشتكى "راماناثان" -وفق موقع إنديا تايمز- من شركة كهرباء تانجيدكو التابعة لولاية تاميل نادو، من نظام صافي القياس الجائر التي تتّبعه الشركة، على حدّ قوله.

وأضاف أن الشركة تحصل منهم على الوحدات الكهربائية بسعر منخفض للغاية، بينما تصدر كهرباء بتسعيرة مضاعفة.

سرقة في وضح النهار

أوضح راماناثان أن الشركة تشترى الطاقة الكهربائية المصدّرة من الألواح الشمسية بمعدّل منخفض للغاية، وهو 2.28 روبية لكلّ وحدة، بينما تُباع بأكثر من 10 روبيات للوحدة، وهذا الأمر لا يعطي مشغّلي الألواح الشمسية أيّة مزايا، بل يكبّدهم خسائر عند تطبيق تسوية صافي القياس وتعديل فاتورة الكهرباء.

وقال: إن "هذه سرقة في وضح النهار، وممارسة تجارية غير عادلة.. في المستقبل لن يكون هناك أحد على استعداد لتركيب الألواح الشمسية، إذا استمرّت شركة تانجيدكو في ممارساتها الجائرة تلك".

ونقل موقع إنديا تايمز عن عدد آخر من السكّان، قولهم، إن المرفق تكبّد خسائر فادحة في التوزيع بسبب عدم الكفاءة، ويجب ألّا يحاولوا تعويض تلك الخسائر عن طريق فرض رسوم غير عادلة على المستهلكين.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال وزير الطاقة الجديدة والمتجدّدة في الهند، آر كي سينغ، إن بلاده تستهدف في الوقت الحالي تحقيق 450 غيغاواط من الطاقة المتجدّدة، بحلول عام 2030.

وأشار في تصريحات حينها، إلى تركيب 136 ألف ميغاواط من الطاقة المتجدّدة، مع قدرة إضافية تبلغ 57 ألف ميغاواط أخرى قيد التنفيذ.

وبالتزامن مع التصريحات، أفادت وسائل إعلام هندية بانخفاض عروض تعرفة الطاقة الشمسية في البلاد إلى مستوى غير مسبوق، بنحو 2 روبية (0.044 دولارًا أميركيًا / 0.042 يورو) لكلّ كيلوواط/ساعة.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
الألواح الشمسيةالطاقة الكهربائيةشركة كهرباء تانجيدكوكهرباء تانجيدكومصنع الألواح الشمسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى