أخبارتكنو طاقةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

هولندا تحقّق تقدّمًا كبيرًا في مبيعات المركبات الكهربائية

سجّلت 69% في ديسمبر الماضي

محمد زقدان

حقّقت هولندا تقدّمًا كبيرًا في مبيعات المركبات الكهربائية، خلال العام الماضي، وتحديدًا في شهر ديسمبر/كانون الأوّل الماضي، لتمضي في الطريق ذاته الذي تسير فيه النرويج التي أصبحت أوّل دولة في العالم تتجاوز فيها السيارات الكهربائية مبيعات السيارات التقليدية.

ووفق موقع إلكتريك (electrek) المعني بشؤون السيارات الكهربائية، فقد سجّلت مبيعات السيارات الكهربائية في هولندا، في ديسمبر/كانون الأوّّل الماضي، 69%.

وهذا الرقم عادةً لا يمكن رؤيته إلّا في النرويج التي يعدّها بعضهم الاستثناء في سوق مبيعات السيارات الكهربائية، والتي نسبتها الاجمالية 3% فقط حول العالم.

وسجّلت السيارات الكهربائية في النرويج، خلال 2020، 54% من إجمالي سوق السيارات.

وعلى مدى العامين الماضيين، بدأت الأمور تتحسّن في مبيعات السيارات الكهربائية في هولندا، بعد عدد من التقلّبات بسبب الحوافز.

وفي العام الماضي، ظلّت هولندا لفترة وجيزة أكبر سوق في أوروبا لشركة السيارات الكهربائية تيسلا، وشهد نموذج تيسلا 3 إقبالًا واسعًا من الهولنديين.

مبيعات المركبات الكهربائية في تزايد

بحسب بيانات مؤسّسة كينت كينرادار، المعنية بنشر إحصائيات تسجيل السيارات الجديدة في هولندا، فقد جرى تسجيل 12062 سيارة طراز 3، في ديسمبر/كانون الأوّل 2019، مقابل 3980 سيارة فقط من الطراز نفسه، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ووفق كينت كينرادار، جاءت تلك الزيادة بفضل برنامج الحوافز المالية التي تقدّمها الحكومة الهولندية لمشتري السيارات الكهربائية، والذي انتهى بنهاية 2019.

وفي عام 2020، كانت أفضل 3 سيارات مبيعًا في هولندا: فولكس واغن إي دي 3 (10 آلاف و954 وحدة)، وتيسلا نموذج 3 (8 آلاف و374 وحدة)، وهيونداي كونا الكهربائية (7 آلاف و761 وحدة).

وتمكّنت فولكس فاغن من تسليم أكثر من ألفي وحدة من السيارات الرياضية متعدّدة الأغراض الجديدة، في ديسمبر/كانون الأوّل.

ومن المتوقّع مع استمرار عمليات التسليم، خلال 2021، وإطلاق العديد من السيارات الكهربائية الجديدة في السوق، في غضون الأشهر المقبلة، أن يشهد العام الحالي تحوّلًا كبيرًا للسيارات الكهربائية في هولندا، لتحجز بذلك مكانًا بجانب النرويج التي تسعى لأن تكون أوّل دولة تنهي مبيعات السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل، بحلول 2025.

وتعفي النرويج السيارات الكهربائية بالكامل من الضرائب المفروضة على أصحاب السيارات التي تعتمد على الوقود الأحفوري.

ووصلت مبيعات السيارات صديقة البيئة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، في ديسمبر/كانون الأوّل، مع حصّة 66.7% من سوق السيارات.

اقرأ أيضًا:

الوسوم
السيارات الكهربائيةالسيارات الكهربائية فى النرويحالسيارات الكهربائية فى هولنداسوق السيارات الكهربائيةمبيعات السيارات الكهربائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى