التقاريرتقاريررئيسيةعاجلمنوعاتهيدروجين

موازنة كاليفورنيا.. خطّة تحفيز للسيارات الكهربائية والهيدروجينية بـ 1.5 مليار دولار

محطات شحن إضافية بجميع مرافق الولاية.. وتيسلا في صدارة المستفيدين

ترجمة وتحرير: كريم الدسوقي

“العملاقة (تيسلا) وغيرها من شركات صناعة السيارات الكهربائية الأميركية ستستفيد بشكل كبير من المقترح”.. هكذا وصف موقع شبكة “سي إن بي سي” الإقرار المتوقّع لمقترح موازنة كاليفورنيا، المقدّم من حاكم الولاية “غافن نيوسوم”، متضمّنًا مبلغ 4.5 مليارات دولار للتحفيز الاقتصادي.

يتضمّن المقترح -الذي استعرضه “نيوسوم” يوم الثلاثاء الماضي، ويكشف النقاب عن نسخته الكاملة غدًا الجمعة- تخصيص 1.5 مليار دولار لمساعدة الأفراد والشركات على شراء المركبات والمعدّات الكهربائية أو الهيدروجينية، والاستثمار في بناء وصيانة البُنية التحتية للشحن والتزوّد بالوقود، والتي ستكون ضرورية لدعم الاستخدام الموسّع لهذه المركبات في كاليفورنيا.

كما يتضمّن مقترح موازنة كاليفورنيا تخصيص 300 مليون دولار لصيانة و”تخضير” البُنية التحتية، بما يجعلها صديقة للبيئة، ويسمح بتركيب محطات شحن السيارات الكهربائية في جميع المرافق المملوكة للولاية.

فولكس فاغن
إحدى سيارات فولكس فاغن

ويشمل ذلك محطات الشحن الخاصّة بشركات مثل: تيسلا، وتشارج بوينت، وإلكتريك أميركا التابعة لمجموعة فولكس فاغن، إلى جانب شركة فولتا تشارجينغ.

وبعد عام من حرائق الغابات الشديدة، التي أضرّت باقتصاد كاليفورنيا، قال “نيوسوم” عدّة مرّات، إنه ينظر إلى التلوّث وتغيّر المناخ على أنهما “حالة طارئة تتطلّب اتّخاذ إجراءات فورية”.

وتحقيقًا لهذه الغاية، وقّع حاكم كاليفورنيا، في سبتمبر/أيلول 2020، قرارًا بحظر مبيعات سيارات محرّكات الاحتراق الداخلي الجديدة في الولاية، بحلول عام 2035.

ورغم أن قرار “نيوسوم” يسمح بامتلاك مركبات البنزين وبيعها في سوق السيارات المستعملة، إلّا أنه يمكن أن يساعد في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري عن طريق جعل هذه المركبات أكثر ندرة.

كما يمكن أن يفيد مقترح ميزانية 2021-2022 أيًّا من شركات تصنيع السيارات الكهربائية والهيدروجينية، التي تبيع سيارات مستعملة أو جديدة في كاليفورنيا.

تيسلا إس و11 فئة جديدة

بحسب نائب رئيس شركة “أوتو فوركاست سوليوشنز” للخدمات الاستشارية “سام فيوراني”، فإن العام الجاري وحده سيشهد دخول 11 سيارة كهربائية جديدة لسوق أميركا الشمالية، إلى جانب نموذج محدّث من طراز “تيسلا إس”.

كما يُتوقّع استقبال السوق الأميركية –شاملة كاليفورنيا- مزيدًا من فئات السيارات الكهربائية المستوردة، ومنها “نيسان أريا” و”فولكس فاغن آي دي 4″.

محطة شحن للسيارات الكهربائية
محطة شحن للسيارات الكهربائية

وفي هذا الإطار، نبّه “فيوراني” إلى أن معظم الموجة القادمة من السيارات الكهربائية ستكون من الفئة الرياضية الوسيطة (كروس أوفر)، لكنه أشار إلى موجة أخرى بدأت للتوّ، وهي الشاحنات الكهربائية الصغيرة من نماذج بينها “فورد” و”ريفيان”، إلى جانب نموذج “تيسلا سايبر تراك” النهائي، ما يعني أن عملاقة السيارات الكهربائية الأميركية ستستفيد من بنود أخرى في اقتراح ميزانية كاليفورنيا.

كان حاكم الولاية الأميركية قد أكّد ضرورة التوسّع في خيارات الدفع دون فوائد للشركات التي تتأثّر بالقيود الكبيرة على عملياتها بسبب جائحة كورونا، واقترح حوافز ومنحًا بقيمة 430 مليون دولار للشركات التي تقع في نطاق كاليفورنيا، بهدف مساعدتها على الاستمرار والنموّ وخلق وظائف عالية الجودة بدوام كامل، إضافة إلى دعم الاستثمارات في البُنية التحتية.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
المركبات الكهربائية المركبات الهيدروجينية تيسلا فولكس فاغن كاليفورنيا كورونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى