أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

العراق يواصل خرق اتّفاق أوبك+.. 4.7% زيادة في إنتاج النفط

إنتاج بغداد يصل إلى 3.86 مليون برميل يوميًا

حياة حسين

ارتفع إنتاج النفط العراقي، في ديسمبر/كانون الأوّل الماضي، مقابل نوفمبر/تشرين الثاني، 2020، بنسبة 4.7%، ووصل إلى 3.86 مليون برميل يوميًا.

يشمل الإنتاج، إقليم كردستان -الذي يتمتّع بحكم شبه ذاتي- وذلك وفقًا لبيانات مؤسّسة تسويق النفط المملوكة للدولة "سومو"، اليوم الخميس، ونقلته منصّة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

اتّفاق أوبك+

يتجاوز إنتاج العراق حصّته المقرّرة من قبل تحالف أوبك+، وفقًا لاتّفاق خفض الإنتاج الذي جرى توقيعه، في أبريل/نيسان 2020، إثر أزمة تفشّي كورونا.

وتبلغ حصّة العراق -ثاني أكبر منتج في أوبك- نحو 3.84 مليون برميل يوميًا، مفترض إنتاجها وفقًا لاتّفاق أوبك+.

وزاد إنتاج الحكومة الفيدرالية وحدها، في ديسمبر/كانون الأوّل، بنسبة 4.2% إلى 3.37 مليون برميل يوميًا، بينما ارتفع إنتاج إقليم كردستان بنسبة كبيرة بالمقارنة، وهي 7.7%، إلى 491 ألف برميل يوميًا.

صادرات النفط العراقي

إنتاج النفط العراقي
حقل نفطي في العراق

كانت صادرات الحكومة الفيدرالية قد ارتفعت في الفترة نفسها بنسبة 5%، إلى 2.85 مليون برميل يوميًا، وزادت للإقليم بنسبة 8.2%، إلى 461 ألف برميل يوميًا.

وأيضًا استقرّّ الاستهلاك المحلي للنفط الخام، في ديسمبر/كانون الأوّل، عند 520 ألف برميل يوميًا في المناطق الخاضعة للحكومة الفيدرالية، و30 ألف برميل للإقليم.

وفيما يحاول العراق الالتزام بحصّته الإنتاجية وفقًا لاتّفاق أوبك+، يعاني مشكلات عديدة بسبب أزمة اقتصادية ومالية حادّة، وآثار جائحة كوفيد-19، وأيضًا انخفاض أسعار النفط.

لذلك كانت بغداد الأقلّ التزامًا بخفض الإنتاج، في 2020، ما ينعكس سلبًا على سوق النفط العالمية التي تشهد هبوطًا حادًا في الطلب، بسبب الإغلاقات الاقتصادية بعد الجائحة.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أقليم كردستاناتفاق أوبكالأقل إلتزاما باتفاق أوبك+ديسمبرزيادة إنتاج النفط العراقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى