أخبارأخبارالتقاريرتقاريرتقاريرتكنو طاقةرئيسيةسياراتمنوعات

السيارات الكهربائية في الهند.. 3 عوامل تؤجّل إطلاق الفئات الجديدة

الجدوى التجارية تلغي خطة شركة تاتا لطراز "واغون آر"

ترجمة وتحرير: كريم الدسوقي

“إطلاق الفئات الجديدة يتّجه إلى التأجيل أو الإلغاء”.. هكذا أفادت مصادر مطّلعة بقطاع صناعة السيارات الكهربائية في الهند، مشيرةً إلى تأثّر الصناعة سلبًا بتداعيات جائحة كورونا.

وأوضحت المصادر -وفقًا لموقع “إنديا كار نيوز”- أنه من المرجّح تأخير إطلاق عشرات السيارات الكهربائية الكبيرة، التي كان من المخطّط إنتاجها، حتّى عام 2032، لمدّة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر.

وأضافت أن السبب وراء التأخير يعود إلى عدم استقرار أعمال البحث والتطوير في الشركات، والعراقيل التي تواجه إمدادات المكوّنات اللازمة للتصنيع، فضلًا عن التغييرات في خطط الإنفاق الرأسمالي بسبب جائحة كورونا، حسبما أفاد الموقع الهندي.

وفي هذا الإطار، ألغت شركة سوزوكي ماروتي خطتها لإطلاق سيارتها الكهربائية “واغون آر” بسبب مشكلات تتعلّق بمعايير الجدوى التجارية.

فسيارة الهاتشباك الكهربائية “واغون آر” تتميّز بالعديد من المكوّنات المستوردة، التي من شأنها رفع تكلفة تصنيعها.

وبناءً على حيثيات قرار “سوزوكي ماروتي”، أجّلت شركة تويوتا أيضًا خطتها لإطلاق سيارة كهربائية، حيث كانت تترقّب إطلاق “واغون آر”.

ألتروز وإتش بي إكس

في سياق متّصل، قد يشهد إطلاق سيارتي تاتا الكهربائيتين “ألتروز” و”إتش بي إكس” تأخيرًا أيضًا.

وكان من المقرّر طرح “ألتروز”، التي عُرضت في أوتو إكسبو -معرض سيارات يقام كلّ سنتين في نيودلهي-بالأسواق، في النصف الثاني من العام الجاري 2021.

ومن المنتظر أن تضمّ “ألتروز” و”إتش بي إكس” مجموعة الدفع ونقل الحركة الكهربائية (زيبرترون Ziprtron) التي تعمل بها سيارة “نيكسون” الكهربائية أيضًا،  وتنفرد بها شركة تاتا، مع اختلاف في سعة البطارية ومخرجات الطاقة بينهما.

 أمّا باقي السيارات الكهربائية التي قد يشهد إطلاقها تأخيرًا، فهي: سيارتا شركة “هيونداي” السيدان والرياضية متعدّدة الأغراض -المدرجتان ضمن مشروع السيارة الذكية-، إضافة إلى: “رينو كويد”، و”ماهيندرا إكس يو في 300” وسيارة “أتوم” الصغيرة ذات الدفع الرباعي.

جدير بالذكر أن صناعة السيارات الهندية شهدت إطلاقًا ناجحًا للمركبات الكهربائية الجديدة، بما في ذلك “تاتا نيكسون” و”هيونداي كونا” و”إم جي زد إس”، كما تخطط شركات تصنيع السيارات الكبرى، مثل: “سوزوكي ماروتي” و”هيونداي” و”تاتا” و”رينو”، للتوغّل بمجال السيارات الكهربائية، في السنوات القادمة.

كما أكّدت عملاقة السيارات الكهربائية الأميركية، تيسلا، دخولها إلى السوق الهندية بطراز “موديل 3″، في أوائل عام 2021.

وسجّلت “طراز 3” كونها السيارة الأكثر مبيعًا في المملكة المتحدة، خلال ديسمبر/كانون الأوّل الماضي، حسب أرقام جمعية مصنّعي وتجّار السيارات في بريطانيا، لعام 2020.

اقرأ أيضًا..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى