أخباررئيسيةعاجلغاز

إنجي الفرنسية تبيع أصول مشروعات الغاز في تركيا

إتمام الاتّفاق في أبريل المقبل

وافقت شركة إنجي الفرنسية على بيع محطة كهرباء بايمينا العاملة بالغاز، وكذلك أعمال توزيع الغاز في تركيا، إلى شركة بالميت إنرجي مشغّل الشبكة المحلّية.

وقال رئيس بالميت إينرجي، دوجاناي ساموراي، لوكالة بلومبرغ: “إنه لم يُكشَف عن قيمة الاستحواذ، والاتّفاق قد يتمّ بحلول أبريل/نيسان المقبل”.

وتسعى بالميت إنرجي -التي تتّخذ من إسطنبول مقرًا لها- إلى أن تصبح شركة رائدة بمجال الغاز في تركيا، بعد خسارتها السباق مع الشركات التركية لشراء شركة إي دبليو إي الألمانية، عام 2019.

خطة لتحديث المحطة

أضاف ساموراي، أن بالميت تعتزم تحديث محطة بايمينا البالغ طاقتها 775 ميغاواط، بالقرب من أنقرة، والتي تشتريها من شركة الطاقة الفرنسية “إنجي”.

يُذكر أنه تمّ إنشاء المحطة في نهاية التسعينات، بتكلفة 700 مليون دولار، ولم تعمل منذ انتهاء عقدها مع الحكومة، عام 2019.

وقال ساموراي، إن الشركة ستشتري أيضًا وحدة إنجي لتكنولوجيا الغاز “إنجي يونيتيم إنرجي” و”إز غاز إزميت غاز داغيتيم”، وهي شبكة غاز في مقاطعة كوكايلي.

وقالت سلطات مكافحة الاحتكار، أمس الأربعاء، إنها وافقت على الصفقة التي مازالت بحاجة الى اعتماد من هيئة تنظيم الطاقة في البلاد.

الاستحواذ على شركة الصيانة المتّحدة

في ديسمبر/كانون الأوّل الماضي، استحوذت إنجي على شركة الصيانة المتَحدة لإدارة المرافق -ومقرّها السعودية- بحسب ما قالت الشركة الفرنسية، دون الكشف عن قيمة الصفقة وفقًا لوكالة بلومبرغ.

وستكون شركة الصيانة المتَحدة تابعةً لشركة “إنجي سوليوشنز”، وحدة الطاقة المستدامة، فضلًا عن الخدمات التابعة لشركة “إنجي”.

الوسوم
إنجي الطاقة الطاقة المتجددة الطاقة المستدامة الغاز بالميت إنرجي تركيا شبكة الغاز محطة كهرباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى