أخباررئيسيةعاجلغاز

الجزائر تعلن موعد تشغيل المركبات بالغاز والديزل

حسمت الجزائر، اليوم الأربعاء، الجدل بشأن الموعد النهائي لبدء تشغيل المركبات بالغاز والديزل، لأوّل مرّة في البلاد.

وفي هذا السياق، أعلن رئيس سلطة ضبط المحروقات رشيد نديل، انطلاق تشغيل المركبات بالغاز والديزل بدءًا من مارس/آذار المقبل، مضيفًا أن التكلفة ستكون في حدود 90 ألف دينار (680.74 دولار أميركي).

وأوضح أن استهلاك بلاده من الوقود يصل إلى 14 مليون طن، بإجمالي يبلغ نحو 400 مليار دينار (3 مليارات دولار أميركي) سنويًا.

وأضاف أن الجزائر تستورد حاليًا 3 ملايين طن من الوقود، أمّا استهلاك البنزين فقد بلغ 3.8 مليون طن.

الحفاظ على الموارد المتاحة

كان وزير الطاقة الجزائري عبدالمجيد عطار، قد أكّد معاناة قطاع الطاقة في بلاده من “عشوائية في الاستهلاك”، ويحتاج إلى اتّخاذ إجراءات عاجلة للحفاظ على الموارد المتاحة للأجيال القادمة.

جاءت تصريحات “عطار” في اجتماع مشترك مع وزير الطاقات المتجدّدة شمس الدين شيتور، يوم 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تناول عددًا من الملفّات المهمّة، أبرزها إستراتيجية إنتاج الكهرباء (2021-2030).

عشوائية استهلاك الطاقة

أضاف “عطار”، أن الدولة “لن تطيق في السنوات المقبلة الاستمرار في النموذج الحالي لاستهلاك الطاقة، الذي يعتمد حصرًا على المحروقات، ويوصف بالعشوائي”.

وأكّد أن الدولة تدعم قطاع الطاقة الجزائري بـ15 مليار دولار سنويًا، على جميع المستويات (دعم أسعار الكهرباء والغاز والوقود وتحلية مياه البحر).

وقال: إن “أمن الطاقة لبلادنا ليس في خطر، لكنّه يتطلّب اتّخاذ إجراءات عاجلة للحفاظ على مواردنا المتاحة للأجيال القادمة، من خلال الاستثمار في الطاقات المتجدّدة”، مشيرًا إلى إعداد قانون إطار جديد حول “الانتقال الطاقوي”.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
الغاز والديزل شغيل المركبات بالغاز شغيل المركبات بالغاز في الجزائر شغيل المركبات بالغاز والديزل شغيل المركبات بالغاز والديزل في الجزائر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى