أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

اليابان.. نقص الغاز يرفع أسعار الكهرباء لأعلى مستوياتها

ارتفعت أسعار الكهرباء في اليابان لأعلى مستوياتها على الإطلاق، خلال يناير/كانون الثاني الجاري، جراء نقص إمدادات الغاز الطبيعي المسال.

وأشارت وكالة بلومبرغ إلى أن سعر الكهرباء في بورصة الطاقة الكهربائية اليابانية وصل اليوم إلى 62.4 ينًّا لكلّ كيلوواط/ساعة (605 دولارات لكلّ ميغاواط/ساعة)، وهو ما يعادل 10 أمثال السعر في اليوم نفسه من العام الماضي.

وفي الوقت الذي زاد فيه الطلب على الكهرباء بسبب انخفاض درجات حرارة الطقس عن مستواه، في العام الماضي، تراجع إنتاج الكهرباء من محطات الطاقة النووية بسبب المشكلات الفنّية في المفاعلين رقم 3 و4 في محطة تاكاهاما النووية التابعة لشركة كانساي إلكتريك باور، وإلغاء التراخيص للمفاعلين رقم 3 و4 في محطة أوهي التابعة لشركة كانساي أيضًا.

وما حدث اليوم في اليابان يوضّح أن الغاز الطبيعي المسال لا يمكن أن يكون البديل المناسب للطاقة النووية في البلاد، بسبب نقص إمداداته في ظلّ مشكلات الطرق البحرية، وتعطّل موانئ التصدير، وارتفاع أسعاره في سوق التعاقدات الفورية في آسيا.

ويمكن أن يتلاشى مخزون اليابان من الغاز الطبيعي المسال إذا وصلت معدّلات السحب منه إلى مستواها، في أغسطس/آب الماضي، والذي يزيد على مليون طن.

الوسوم
الطاقة النووية الغاز اليابان كهرباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى