أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

3 اكتشافات نفطية في الكويت

نجحت الكويت في تحقيق 3 اكتشافات نفطية، إحداها في الجزء الشمالي للبلاد، حسب وكالة الأنباء الرسمية "كونا"، اليوم الإثنين.

وقال وزير النفط الدكتور محمد الفارس، إن شركة نفط الكويت اكتشفت حقلين في الطبقات الجوراسية بمناطق مختلفة من البلاد، إضافة إلى اكتشاف امتداد الجزء الشمالي من حقل برقان الكبير، في إطار عمليات تطوير الحقل.

وأضاف أن الاكتشاف الأوّل في حقل "حومه" بالشمال الغربي للدولة، حيث جرى مسحه حديثًا بتقنية المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد، وأظهرت نتائج التقييم الأوّلية بعد حفر بئر (حومه -1) أن مساحة الحقل تُقدَّر بـ70 كيلو مترًا مربّعًا من المكمن الجوراسي، وبقدرة إنتاجية تبلغ 1452 برميل نفط خفيف يوميًا.

"هذا الاكتشاف يكتسب أهمّية اقتصادية كبيرة، اذ يسلّط الضوء على المساحات الضخمة غير المكتشفة في الجزأين الغربي والشمال غرب الكويت".. هكذا يرى الفارس.

وأوضح الوزير أن تلك الاكتشافات تسهم بصورة مباشرة في زيادة الاحتياطيات النفطية والقدرة الإنتاجية وفقًا للخطّة الإستراتيجية 2040 لشركة نفط الكويت.

وقال، إن الاكتشاف الثاني في حقل القشعانية، شمال الكويت، قرب حقلي الروضتين والصابرية، وأسفرت النتائج الأوّلية بعد حفر بئر (قشعانية -1) عن اكتشاف النفط الخفيف بكمّيات تجارية بواقع 1819 برميل يوميًا، وغاز مصاحب بواقع 2.78 مليون قدم مكعّبة يوميًا.

وأكّد أن الاكتشافين السابقين "يضيفان أهمّية إستراتيجية للجزء الشمالي من البلاد، إذ لم تُستَكْشَف المنطقة من قبل".

قطاع النفط- الكويت

اكتشاف في حقل برقان

أشار الوزير إلى اكتشاف "نفط تقليدي" شمال حقل برقان الكبير، في مكامن واره ومودود وبرقان، حيث تدفّق النفط بكمّيات تجارية من عدّة آبار تمّ حفرها العام الماضي، لتحديد امتداد الحقل بمعدّل إنتاج يومي تجاوز 2000 برميل، ما يمهّد الطريق لإضافة المزيد من الاحتياطيات.

وقال، إن النتائج التي جرى التوصّل إليها، تمنح شركة نفط الكويت إمكان الوصول إلى احتياطيات سهلة ومنخفضة التكاليف، ما يدعم جهود الشركة في الحفاظ على ميزتها التنافسية بين الدول والشركات النفطية.

وأوضح أن الشركة ستقوم بحفر آبار جديدة في الحقول المكتشفة، لتعزيز كمّيات الإنتاج، مشيدًا بنجاحها في تحقيق هذه الاكتشافات الثلاثة، رغم كلّ الظروف التي واجهتها البلاد في ظلّ جائحة فيروس كورونا.

الوسوم
اكتشافات نفطيةاكتشافات نفطية في الكويتحقل برقاننفط الكويتوزير النفط الكويتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى