أخباررئيسيةعاجلكهرباء

الديزل يحلّ أزمة نقص الكهرباء في الصين

لجأ إليه أصحاب المصانع والمتاجر

محمد زقدان

لجأ الكثير من أصحاب المصانع والمتاجر في العديد من المقاطعات الصينية، إلى مولّدات الكهرباء المتنقّلة والديزل، للاستمرار في عملهم وتلبية صادراتهم القياسية لمواجهة أزمة نقص الكهرباء.

جاء ذلك بالتزامن مع بدء عدد من المقاطعات تقنين إمدادات الكهرباء للاستخدام الصناعي والتجاري، لتوفير مخزون كافٍ لتدفئة المنازل، خلال فصل الشتاء الحالي.

ومع انخفاض درجات الحرارة بشكل أكبر من المعتاد، بالتزامن مع مطلع العام، أعطي مشغّلو شبكة الكهرباء الصينية الأوّلوية للمنازل، ما ترك العملاء الآخرين يتكالبون للحصول على مصادر طاقة بديلة.

وقال مدير شركة محلّية للمولّدات المتنقّلة “هوانغ يو”: “لقد جلب لنا انقطاع تيّار الكهرباء طلبات إضافية.. نتلقّى طلبات دون توقّف من عملائنا في جيانغسو وتشجيانغ، والعمل في زيادة مستمرّة منذ نوفمبر”.

وأضاف أن شركته باعت يوميًا في الآونة الأخيرة أكثر من 20 من المولدات -الحجم الكبير منها يكفي لتشغيل بلدة صغيرة- أي أكثر من 3 أضعاف المستوي العادي.

زيادة الطلب على الديزل

بحسب بيانات المكتب الوطني للإحصاء في الصين، ارتفعت أسعار مبيعات الجملة في الديزل إلى أعلى مستوياتها، منذ أبريل/نيسان.

فيما أفادت بيانات أخرى بأن مخزونات الوقود انخفضت في جميع أنحاء البلاد بنسبة 5.26%، بحلول 25 ديسمبر/ كانون الأوّل، لتصل إلى 20.76 مليون طن.

وقال المحلّل بشركة إس إي أيه إنرجي -ومقرّها بكين- سينجيك تي: “إذا كان هناك نقص في الكهرباء، فإن الديزل هو الطاقة الأقدر والأكثر استجابة لسدّ الفجوة”.

وأضاف أنه حتّى لو تحوّلت 0.5% فقط من كهرباء الصين إلى توليد الطاقة من الديزل، فإن ذلك سيكون له تأثير كبير في الطلب على الديزل.

وشهد النصف الثاني من العام الماضي ارتفاعًا للطلب على الطاقة في الصين، بالتزامن مع تعافي اقتصادها من تداعيات فيروس كورونا، وزيادة الطلب العالمي على المعدّات الطبّية التي تنتجها.

وأشار محلّل “إس إي أيه إنرجي” إلى أنه بسبب برودة الشتاء، هذا العام، ارتفع الاستهلاك بنسبة 11% في ديسمبر/كانون الأوّل، أي أكثر من ضعف النموّ، قبل عام، وفقًا لبلومبرغ.

جاء ذلك وسط انخفاض إمدادات الفحم، نتيجة إجراءات السلامة في المناجم المحلّية والقيود المفروضة على الاستيراد، وتقنين إمدادات الغاز الطبيعي لضمان إمدادات التدفئة.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
التدفئة الديزل الصين تداعيات كورونا فيروس كورونا متاجر الصين مصانع الصين مولدات الكهرباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى