أخباررئيسيةطاقة متجددةعاجل

مزرعة رياح جديدة في المغرب باستثمارات 314 مليون دولار

تنتج 270 ميغاواط

حياة حسين

حصل مشروع مزرعة رياح جديدة في المغرب، على موافقات رسمية لبدء العمل، حيث من المتوقّع أن تُنتج 270 ميغاواط، وتصل تكلفتها الاستثمارية إلى 2.8 مليار درهم (314 مليون دولار)، حسب موقع "إيفويند نيوز".

وتشارك عدّة أطراف في تنفيذ مشروع مزرعة رياح جديدة في المغرب عبر عقدي شراكة، الأوّل بين "ناريفا القابضة المغربية للطاقة" و"إنيل غرين باور" الإيطالية، والثاني بين مرفق الكهرباء ومياه الشرب المغربي، والوكالة المغربية للطاقة المستدامة.

يُذكر أن المغرب تخطّط لإنتاج 850 ميغاواط من طاقة الرياح، بحلول عام 2023، ودشّنت مشروعين في كلّ من ميدلت وبوغودور بطاقة إنتاجية 210 ميغاواط و300 ميغاواط على التوالي، لتحقيق هذا الهدف.

وأعلنت، عام 2009، عن خطّة لإنتاج 42% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة الجديدة، بحلول سنة 2030، ثمّ رفعت هذه النسبة إلى 52%، عام 2015.

إنتاج الكهرباء من الطاقة الجديدة

تتّجه المغرب إلى تلبية أكثر من 65% من احتياجاتها من الكهرباء من المصادر الجديدة، بفضل ضخّ استثمارات متواصلة، وسياسات داعمة من الدولة.

وكان من بين تلك السياسات قانون جديد يقدّم تسهيلات جاذبة لاستثمارات القطاع الخاصّ في مشروعات الطاقة الجديدة الكبيرة من الشمس والرياح.

وكان تقرير أصدره المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للمملكة، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أوضح أن استثمارات الدولة في الطاقة الجديدة، خلال السنوات الـ 10 الماضية، بلغت نحو 6 مليارات دولار.

من ناحية أخرى، أطلقت المغرب مشروع مجمّع نور، جنوب البلاد، وهو المشروع الأكبر للطاقة الشمسية، حيث يمتدّ على 3 آلاف هيكتار، وينتج 850 ميغاواط، وهي كمّية تكفي مليون منزل، حسب صحيفة "إندبندنت".

اقرأ أيضًا..

الوسوم
الطاقة الشمسيةالمشروعات الكبيرةالمغربتسهيلات لمشروعات الطاقة الجديدةجذب استثماراتقانون يسهلمزرعة رياح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى