أخبارسلايدر الرئيسيةنفط

صادرات النفط العراقي تتجاور 4.2 مليارات دولار في ديسمبر

الموازنة العرافية ربطت متوسط سعر برميل الخام عند 42 دولارًا

كريم الدسوقي

تجاوزت إيرادات عمليات تصدير النفط العراقي خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي حاجز الـ 4.2 مليارات دولار.

وبلغ مجموع صادرات الشهر الماضي 88 مليوناً و211 ألفاً و750 برميلاً، بإيرادات بلغت 4 مليارات و213 مليوناً و432 ألف دولار، بحسب بيان أصدرته وزارة النفط العراقية، اليوم الجمعة.

واستند البيان إلى إحصائية صادرة عن شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، أشارت إلى أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام الشهر الماضي توزع بين الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بقرابة 85 مليوناً و195 ألفاً و608 براميل، وبين حقوق شمال العراق -وتحديداً كركوك- بقرابة 3 ملايين و 16 ألفاً و142 برميلاً.

وأضاف البيان أن معدل كميات صادرات النفط العراقي اليومية بلغ مليونين و846 ألف برميل يومياً، وأن معدل سعر البرميل الواحد بلغ 47.765 دولاراً.

وتصاعدت إيرادات تصدير النفط العراقي على أساس شهري، إذ أعلنت وزارة النفط في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تصدير 81 مليوناً و262 ألف برميل خام لتحقق إيرادات تجاوزت 3 مليارات وأكثر من 394 مليون دولار.

عائدات النفط العراقي
عائدات النفط العراقي

وكانت الوزارة قد أعلنت أن كمّية الصادرات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قد بلغت 89 مليونًا و153 ألفًا و93 برميلًا، بإيرادات بلغت 3.456 مليار دولار.

والعراق من بين الدول الأعضاء بتجمع “أوبك+”، التي اتفقت على تقليص تخفيضات إنتاج النفط على نحو طفيف، بدءًا من يناير/كانون الثاني الجاري، بمقدار 500 ألف برميل يوميًا.

ومن بين الدول المشارِكة في اتّفاقية الإنتاج النفطي، هناك 4 دول -فقط- التزمت بحصصها، وليس عليها أيّ تعويض للإنتاج، وهي: الجزائر، والكويت، والسعودية، والإمارات، أمّا الدول الأخرى فقد تجاوزت حصصها الإنتاجية، وتشير البيانات إلى أن أكثرها تجاوزًا، بين شهري مايو/أيّار وأكتوبر/تشرين الأوّل الماضيين، هي: العراق والغابون ونيجيريا.

يذكر أن بيانات رسمية، اطّلعت عليها منصّة “الطاقة”، الثلاثاء الماضي، أظهرت أن الإيرادات النفطية المتوقّعة في الموازنة العراقية لعام 2021، تبلغ 49.9 مليار دولار، على أساس متوسّط سعر البرميل 42 دولارًا، ومعدّل تصدير 3.250 مليون برميل يوميًا.

اقرأ أيضا..

الوسوم
العراقالنفطشركة تسويق النفط العراقيةوزارة النفط العراقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى