سلايدر الرئيسيةأخبار النفطرئيسيةنفط

سوناطراك الجزائرية تستثمر 40 مليار دولار لتطوير حقول النفط

خطة حتى عام 2025 لزيادة الإنتاج

محمد فرج

تعتزم شركة سوناطراك الجزائرية للنفط والغاز استثمار 40 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة لتطوير الحقول القائمة.

وتتوقع الشركة زيادة في الإنتاج والمبيعات في عام 2021، حيث تعتزم بدء الإنتاج من حقول جديدة، وفقاً لما ذكرته رويترز.

وقال المدير التنفيذي لشركة سوناطراك، توفيق حكار، إن 51% من الاستثمارات ستكون بالعملة المحلية "الدينار"، وأن الإنفاق بالدينار يشمل مشروعات ستمنح للشركات الوطنية، لتوفير العملة الأجنبية.

وأضاف حكار في رسالة للعاملين، أن سوناطراك تتوقع زيادة الإنتاج والمبيعات في 2021؛ إذ تستهدف بدء الإنتاج من حقول جديدة، لكنه لم يكشف التفاصيل.

انخفاض إيرادات تصدير الطاقة

تعاني الجزائر انخفاض إيرادات تصدير الطاقة التي تشكل 60% من ميزانية الدولة و 94% من إجمالي المبيعات للخارج.

وأمرت الحكومة سوناطراك بخفض الإنفاق في 2020 بنسبة 50% إلى 7 مليارات دولار، بعد أن تسبب وباء كورونا في انخفاض أسعار النفط العالمية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، أعلنت الحكومة الجزائرية عن حجم الخسائر التي تكبدتها شركة سوناطراك النفطية الحكومية العملاقة نتيجة تداعيات وباء كورونا.

وتكبدت الشركة خسائر بلغت 10 مليارات دولار بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، مقابل انخفاض حاد في رقم أعمالها للتصدير وصل إلى 41%.

فرص للاستثمار في الشرق الأوسط وأفريقيا

تمكّنت شركة سوناطراك الجزائرية من تجديد عقود العمل المشتركة مع المستثمرين الإيطاليين والإسبان، وتدرس عددًا من الفرص الاستثمارية الجديدة في شمال أفريقيا وأميركا اللاتينية والشرق الأوسط.

وقال حكار إن الشركة تبحث مع شركات نفط دولية تكوين شراكات للعمل في مجال الاستكشاف وإنتاج المحروقات، سواء في الجزائر أو خارجها.

ومن جانب آخر، أشار إلى تشغيل المرحلة الأولى الجنوبية من مشروع مصنع ضخّ الغاز بمنطقة حاسي الرمل بولاية الأغواط، وتنفيذ 99% من المرحلتين الثانية الشمالية والثالثة الوسطى؛ تمهيدًا لتشغيلهما في الربع الأول من العام الجاري.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى