التقاريرتقاريررئيسيةسلايدر الرئيسيةغاز

مطالب في نيجيريا بالاستفادة من تجربة مصر لاستغلال احتياطيات الغاز

تمتلك 203.16 تريليون قدم مكعّبة

ترجمة: سالي إسماعيل

اقرأ في هذا المقال

  • تحتل المرتبة العاشرة من حيث احتياطيات الغاز في العالم والـ17 في الإنتاج
  • التحول لنظام تسعير الغاز يشجع الاسثتمار في قطاع النفط
  • تطوير الغاز في نيجيريا أمر أساس لتعزيز اقتصاد البلاد
  • الحافز الداعم لاستكشاف الغاز في البلاد محدود

على الرغم من أن نيجيريا تحتلّ المرتبة العاشرة من حيث امتلاك أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم، إلّا أنها تشغل المركز الـ17 في الإنتاج، ما دفع العديد من الخبراء إلى مطالبة الحكومة بالاستفادة من تجارب الدول المشابهة، وفي مقدّمتها مصر.

وتعاني الدولة الواقعة في غرب القارّة الأفريقية، من مجموعة مشكلات تجعلها غير قادرة على استغلال هذه الاحتياطيات المؤكّدة من الغاز، وفق تقرير نشرته صحيفة "الغارديان".

احتياطي ضخم

ارتفع احتياطي نيجيريا المؤكّد من الغاز إلى 203.16 تريليون قدم مكعّبة، حسب ما قاله مدير إدارة الموارد النفطية في ساركي أوالو، قبل بضعة أشهر.

ويُعتقد أن هذه الاحتياطيات كافية لدعم الاستهلاك المحلّي من الغاز الطبيعي في نيجيريا، كما يمكن أن يكون مصدرًا رئيسًا للنقد الأجنبي إذا اعتُمِد استخدامه -حسب صحيفة "الغارديان"-.

ويؤكّد الخبراء أنه على الرغم من من الاحتياطيات الضخمة، إلّا أنه لا يزال هناك الكثير الذي لم يُكتَشَف بعد، لكن الحافز الداعم لاستكشاف الغاز محدود للغاية.

كما أن كمّيات كبيرة من احتياطي نيجيريا المكتشف بالفعل لا يمكن معالجته إلّا عن طريق توافر حوافز كبرى في السوق، بالإضافة لبُنية تحتية أفضل.

دعوات لاستغلال احتياطيات الغاز في نيجيريا

تسعير الغاز

بحسب مشغّلي الغاز، فإن هناك حاجة ملحّة لقيام الحكومة الفيدرالية بمعالجة القضايا المتاخمة لنظام التسعير الذي يسمح للسوق بتحديد سعر الغاز بما يتماشى مع مبدأ السوق العالمي الأساسي المتمثّل في وجود باعة ومشترين على استعداد للبيع أو الشراء.

وأكّد المشغّلون أن التحوّل لنظام تسعير الغاز الذي يقوده السوق سيفتح الإمكانات الوفيرة في القطاع من خلال زيادة الاستثمار.

ويعتقد العاملون في مجال الغاز الطبيعي، أن الوقت قد حان لكي تستفيد البلاد من مواردها، لمعالجة تحدّيات التنمية، بما في ذلك العجز الهائل في البُنية التحتية وضعف إمدادات الكهرباء والبطالة والفقر.

جذب الاستثمار

خلال مناقشة حول نظام التسعير الذي تقوده السوق لسلاسل قيمة الغاز في نيجيريا، شدّد قسم تجارة منتجي النفط على أن النظام الذي تحرّكه السوق سيشجّع المنافسة، ويجذب الاستثمارات في البلاد.

وأضاف ذراع غرفة التجارة والصناعة في لاغوس، أنه يجب تحديد تسعير الغاز بسعر يعكس تكلفة الاستثمارات، بالإضافة لتوفير عوائد مناسبة لتشجيع المستثمرين والاستثمارات.

ومن شأن ذلك أن يسهم في تعزيز الاستثمارات، وتشجيع المزيد من التنمية في صناعة الغاز النيجيرية، حسب ما نقلته صحيفة "الغارديان".

موارد الغاز في نيجيريا

بشكل عامّ، فإن التطوير الناجح، وفي الوقت المناسب، لموارد الغاز الهائلة في نيجيريا، سيتطلّب من الصناعة والسلطات العمل معًا شركاء لتحقيق الأهداف المشتركة، بحسب ما قاله رئيس قسم تجارة منتجي النفط، مايك سانجستر.

وأضاف أن قسم تجارة منتجي النفط يعتقد أن تسريع تطوير الغاز في نيجيريا كان أمرًا أساسيًا لتعزيز اقتصاد الدولة الواقعة في القارّة السمراء.

وفي الواقع، فإن نيجيريا بحاجة إلى تحقيق التوازن بين النظر للغاز بصفته مصدرًا للإيرادات، والأهمّ من ذلك كونه محفّزًا للنموّ الاقتصادي، على حدّ قول سانجستر.

نيجيريا
الرئيس النيجيري محمد بخاري - أرشيفية

سوق الغاز النيجيري

عند النظر إلى نيجيريا من حيث الإنتاج، ومن حيث الاستخدام الفعلي للغاز، فإن سوق الغاز هي الأقلّ تطوّرًا بين الدول النظيرة، كما تشير رئيسة جمعية الغاز النيجيرية، أودري جو أيزيجبو.

وأضافت أن العديد من البلدان والمناطق كانت تبتعد عن مجال التسعير المنظّم إلى التسعير الذي تقوده السوق، قائلة: "في جميع أنحاء أوروبا وأميركا الشمالية، كانت أسواق الغاز تحركّها بالكامل الأسواق، في حين كان هناك تحوّل متزايد نحو هذا الاتّجاه في دول آسيا، مثل الصين والهند وماليزيا".

وتابعت: "عندما تفكّر في نيجيريا على مدى السنوات الـ10 إلى الـ15 الماضية، بدءًا من الخطّة الرئيسة للغاز، حتّى اليوم، علينا أن نسأل أنفسنا، لماذا لم نرَ نوع المشاريع المتوسّطة التي كان من شأنها أن تتيح إمدادات الغاز على نطاق أوسع في البلاد؟".

التجربة المصرية

تطرّقت "جو أيزيجبو" إلى مصر بصفتها مثالًا جيّدًا على هذا الوضع، نظرًا لأنها مرّّت برحلة التسعير المنظّم ذاتها، وكذلك كان لديها تلك الاستثمارات المقيّدة بشكل كبير، وكان عليها القيام بتحويل سريع.

وأوضحت أن مصر أصبحت تشهد أكثر من 80 اتّفاقية للاستكشاف والإنتاج، مع الحصول على مشاريع تطوير الغاز والغاز في البحر بأكثر من 30 تريليون قدم مكعّبة، كما إنها في أقلّ من 3 سنوات قامت بتسليم هذه المشاريع.

وتابعت: "في هذا الوقت، لم تكن نيجيريا قادرة على فعل الشيء نفسه، لعدم وجود البُنية التحتية، بالإضافة إلى مشكلات السيولة".

اقرأ أيضًا..

الوسوم
احتياطيات الغازالاحتياطيالغازالغاز الطبيعيتسعير الغازمصرنيجيريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى