أخباررئيسيةعاجلغاز

صربيا تستقبل أوّل شحنة غاز روسية عبر “ترك ستريم”

النقل التجاري يبدأ غدا

حياة حسين

استقبلت صربيا أوّل شحنة غاز روسية عبر خطّ أنابيب ترك ستريم، أمس الأربعاء، تمهيدًا لبدء الشحنات التجارية، غدًا الجمعة، حسب راديو وتليفزيون صربيا.

ويبدأ نقل الغاز عبر جزء من الأنبوب الذي يمرّ عبر صربيا من بلغاريا وحتّى الحدود المجرية، غدًا الجمعة، أوّل أيّام العام الجديد.

رئيس صربيا يحضر الافتتاح

يحضر الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، مراسم افتتاح العمل في جزء من خطّ ترك ستريم بمنطقة غوسبودجنشي في جابالي، بحسب ما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية، اليوم الخميس.

خطّ الغاز الجديد الذي يربط بين روسيا وأوروبا، يعدّ بديلًا لمشروع ساوث ستريم الذي أُلغي، ويعمل على نقل الغاز الروسي عن طريق البحر الأسود إلى تركيا، ومنها إلى أوروبا الجنوبية الشرقية والوسطى.

ويبلغ طول الأنبوب ترك ستريم -في الجزء الخاصّ بصربيا- الذي يمرّ عبر “زاجيكار” إلى “هوروغوس”، نحو 403 كيلومترّ (250 ميل)- وينقل الغاز من روسيا عبر تركيا وبلغاريا.

الغاز الروسي

يبلغ إجمالي طول خط ترك ستريم 930 كيلو مترًا، ويعمل على نقل الغاز الروسي عبر بحر البلطيق، ثمّ بلغاريا، إلى أن يصل إلى صربيا، ومنها إلى المجر، وفي جزء آخر يصل إلى تركيا.

ويتميّز ترك ستريم، بأنه الأوسع، حيث لديه أكبر قطر بين خطوط نقل الغاز عبر البحر في العالم، وتصل سعة نقله إلى 31.5 مليار متر مكعّب سنويًا.

التدشين الرسمي

دشّن خط الغاز رسميًا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، في يناير/كانون الثاني الماضي.

وقالت شركة بلغار ترانس غاز” البلغارية -حينها-، إن روسيا بدأت في تسليم الغاز إلى أوروبا عبر خطّ الأنابيب الجديد “ترك ستريم”، القريب من قرية كيكوي التي تبعد نحو 20 كيلومترًا عن الحدود البلغارية.

وأضاف “سي إن بي سي” أن روسيا تضاعف أيضًا طاقة خطّ الأنابيب نورد ستريم الذي يمرّ عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا، في إطار خطط لتجنّب المرور عبر أراضي أوكرانيا، التي تقع على ممرّ الشحنات الرئيس إلى أوروبا حاليًا.

 

اقرأ أيضًا:

الوسوم
903 كيلومترأول شحنة غاز من ترك ستريم إلى صربياالمجربلغارياتركياروسيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى