أخبارأخباررئيسيةطاقة متجددةنفط

إديسون الإيطالية تبيع أصولها في النرويج

بقيمة 300 مليون دولار

محمد فرج

باعت شركة إديسون الإيطالية أصولها الاستكشافية والإنتاجية في النرويج إلى مجموعة سفال إنرجي النرويجية للنفط بجزء من خطّتها للتركيز على الطاقة النظيفة.

وقالت إديسون -المملوكة لمؤسّسة إي دي إف الفرنسية-، إن الصفقة تبلغ قيمتها 300 مليون دولار، بما في ذلك الديون. بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

ومن المتوقّع إغلاق الصفقة التي تشمل محفظة من 5 تراخيص للتنقيب، واحتياطيات تبلغ 25.9 مليون برميل من النفط المكافئ، قبل نهاية يونيو/حزيران المقبل.

وقد تخارجت شركة إديسون -التي باعت مؤخّرًا أصولها من النفط والغاز في إيطاليا ومصر واليونان وبريطانيا وكرواتيا إلى إنرجيان- من أعمال الاستكشاف والإنتاج، وتتطلّع الآن إلى بيع بعض الحصص غير التشغيلية التي تمتلكها في الأنشطة الإنتاجية الجزائرية.

وقالت إديسون -التي تعدّ خامس أكبر شركة للطاقة في إيطاليا-، إنها تعتزم استثمار عائدات البيع في شركات تحويل الطاقة، مثل مصادر الطاقة المتجدّدة وكفاءة الطاقة.

وكانت شركة إنرجيان اليونانية قد استحوذت على وحدات النفط والغاز التابعة لشركة إديسون الإيطالية، والتي تتضمّن أصولها في مصر.

ووافقت الشركة الإيطالية، في يونيو/حزيران الماضي، على خفض السعر المطلوب بأكثر من 60% إلى 284 مليون دولار، بعد أن كانت تطالب بـ850 مليون دولار، استجابة لطلب إنرجيان بإعادة التقييم في ظلّ تأثير وباء كورونا بأسواق الطاقة.

وحصلت الشركة الإيطالية على 203 ملايين دولار قيمةً صافية.

الوسوم
أحتياطيات النفط إديسون الإيطالية إى دي إف الفرنسية إيطاليا التنقيب الطاقة الطاقة الشمسية ط الطاقة المتجددة الغاز النرويج النفط اليونان بريطانيا سفال إنرجى كرواتيا مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى