عاجلأخبار النفطنفط

2.7 مليون برميل يوميًا صادرات النفط من جنوب العراق

منذ بداية ديسمبر

قال مدير عامّ شركة نفط البصرة، خالد حمزة، اليوم الثلاثاء، إن معدّل تصدير النفط العراقي من الموانئ الجنوبية مستقرّ عند 2.7 مليون برميل يوميًا، منذ بداية ديسمبر/كانون الأوّل.

ونقلت صحيفة الصباح الرسمية عن حمزة القول، إن العراق يؤكّد التزامه الكامل باتّفاق أوبك+ لخفض الإنتاج.

كان وكيل وزارة النفط العراقية، كريم حطاب، قد قال، إن الوزارة حريصة على تطوير وتوسيع المنافذ التصديرية للنفط الخام جنوبي البلاد، وبما يواكب الزيادات المخطّط لها في معدّلات الصادرات النفطية مستقبلًا.

وأضاف حطاب، أمس الإثنين، خلال تفقّده منشآت ميناء البصرة النفطي أقصى جنوبي العراق بمحافظة البصرة، أن هذه الزيارة تأتي في إطار خطط وزارة النفط لتوسيع المنفذ التصديري بميناء البصرة النفطي، الذي يعد أهم المنافذ التصديرية للعراق، فضلا عن متابعة خطط وبرامج الشركة والأعمال الجارية، وعمليات الإرساء والتحميل، وحاجات العاملين فيه.

وأوضح أن الوزارة تهدف ضمن مشاريع زيادة الطاقات التخزينية والتصديرية إلى الإسراع في تنفيذ مثل هذه المشاريع، وبما يحقّق انسيابية عالية في الصادرات النفطية من المنافذ الجنوبية.

وأكّد وكيل وزارة النفط: "أن خطط الوزارة تهدف لإضافة منصّة عائمة جديدة إلى المنصّات السابقة من القرض الياباني، فضلًا عن مشاريع مدّ أنابيب جديدة، وعمليات الصيانة الدورية والعمل على توفير البيئة المناسبة للعاملين الذين يحرصون على إدامة الصادرات النفطية، متحدّين الظروف الجوّية السيّئة في المياه الإقليمية".

ويعدّ ميناء البصرة النفطي أكبر موانئ العراق النفطية الذي تبلغ طاقته التصميمية مليوني برميل يوميًا، فضلًا عن وجود 4 عوّامات لتصدير النفط الخام، تتجاوز طاقتها التصديرية التصميمية 3 ملايين و500 ألف برميل يوميًا.

يشار إلى أن وزارة النفط العراقية تخطّط لرفع الطاقة التصميمية لموانئ التصدير جنوبي البلاد إلى 6 ملايين برميل يوميًا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى