أخباررئيسيةعاجلغاز

إيران تستأنف ضخّ الغاز إلى العراق

تفعيل اللجنة المشتركة بعد توقّف دام 6 أعوام

قرّرت الحكومة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، استئناف ضخّ الغاز بشكل عاجل إلى العراق، والذي قُطِع مؤخّرًا، ما تسبّب بأزمة كهرباء في الدولة.

ونقل وزير الطاقة الإيراني رضا أردکانیاني، الذي يزور العراق اليوم، تعهّدات طهران إلى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، حسبما نقلته وكالة الأنباء العراقية.

كان العراق قد شهد، خلال الأيّام الماضية، أزمة كهرباء، بعد توقّف طهران عن تصدير الغاز إلى بغداد، بسبب وجود مستحقّات متأخّرة للشركات الإيرانية.

تعهّد إيراني

ذكرت وكالة الأنباء العراقية، أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بحث مع رضا أردكانياني، سبل تعزيز التعاون الثنائي.

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية في بيان، إن الكاظمي استقبل في مكتبه، اليوم الثلاثاء، وزير الطاقة الإيراني والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيد التعاون المشترك بينهما.

ولفت البيان إلى أن رئيس الوفد الإيراني نقل تحيّات الرئيس الإيراني حسن روحاني، إلى رئيس مجلس الوزراء، وآماله بالمضي قُدمًا نحو تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ودعم خطواته الأمنية في مواجهة السلاح المنفلت، وضبط الجماعات الخارجة عن القانون.

وأضاف البيان، أن أردكانياني نقل تعهّدات الحكومة الإيرانية باستئناف ضخّ الغاز الإيراني بشكل عاجل

قال وزير الطاقة الإيراني، إن اللجنة المشتركة العليا للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين ستعاود نشاطها، في الأيّام القادمة، بعد توقّف استمرّ 6 أعوام.

وأوضح في تصريحات للصحفيين، بعد لقائه وزير التجارة العراقي علاء أحمد الجبوري، أن طهران تستضيف، خلال الأسابيع المقبلة، اجتماع اللجنة المشتركة العليا للتعاون الاقتصادي والتجاري بين إيران والعراق، التي توقّفت لـ 6 أعوام متتالية.

وأضاف أن وفدًا متخصّصًا سيمثّل العراق في الاجتماع، على أن تجري مباحثات بنّاءة مع القطاعين العامّ والخاصّ الإيرانيين، بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية.

وصول وزير الطاقة الإيراني

كان وزير الطاقة الإيراني قد وصل إلى العراق، صباح اليوم، على رأس وفد، وكان في استقباله نظيره العراقي وسفير وموظّفو سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد.

والتقى وزير الطاقة والوفد المرافق، في وقت سابق من اليوم، وزيري الكهرباء والتجارة ومحافظ البنك المركزي العراقي.

وجرى خلال اللقاءات استعراض العلاقات والتعاون في مجالات الكهرباء والطاقة والتجارة وديون العراق لإيران لبيع الكهرباء والغاز وطريقة السداد واللجنة الاقتصادية العليا المشتركة بين البلدين.

الوسوم
إيرانالعراقبيع الكهرباءديون العراقرئيس الوزراء العراقيرضا اردکانیانضخ الغازمصطفى الكاظميوزير الطاقة الإيراني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى