أخباررئيسيةطاقة متجددةعاجل

تعاون مصري صيني في إنتاج الخلايا الشمسية

بين "إنارة" و"شنت"

في خطوة جديدة لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجدّدة في توليد الكهرباء، وقّعت شركة مصرية اتّفاقية، اليوم الإثنين، مع شركة صينية، لإنشاء مجمّع لإنتاج الخلايا الشمسية.

الاتّفاقية التي وقّعتها مجموعة إنارة لخدمات الطاقة المتجدّدة، مع "شنت" الصينية، تأتي في إطار المساعي المصرية لتعميق التصنيع المحلّي، وتوطين التكنولوجيا الحديثة في مصادر الطاقة الجديدة والمتجدّدة.

وقال مدير تطوير المشروعات بمجموعة إنارة، المهندس محمد عادل، إن الاتّفاقية تعمل كذلك على زيادة تبادل الخبرات في مجالي الطاقة والزراعة باستخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجدّدة.

وأوضح أن شركته تسعى لمشاركة الحكومة المصرية في خطّتها التنموية لتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصري.

نقلة نوعية في التصنيع

يحقّق التعاون بين الشرمتين، نقلة نوعية بمجال تصنيع الطاقة الشمسية في مصر، خاصّةً أن "إنارة" لديها خبرة كبيرة في مشروعات الطاقة الشمسية.

ونفّذت "إنارة" أعمال تطوير 3 محطّات طاقة شمسية في مجمّع بنبان للطاقة الشمسية في محافظة أسوان المصرية، الذي ضمّ 32 محطّة شمسية، بقدرة تصل إلى 1465 ميغاواط.

تفعيل بروتوكول التعاون

كانت مجموعة إنارة قد قطعت شوطًا كبيرًا لتفعيل بروتوكول التعاون الموقع مع وزارة الإنتاج الحربي، في شهر أبريل/نيسان الماضي.

وعقد رئيس مجموعة إنارة شريف الجبلي، اجتماعًا الشهر الماضي، مع وزير الإنتاج الحربي المصري محمد أحمد مرسي، بحضور ممثّل شركة "شنت" أشرف هلال، لبحث الخطوات المقبلة لتنفيذ المشروع.

وأكّد الجبلي آنذاك، أن مجموعة إنارة، بالتعاون مع "شنت"، ستعمل على البدء في تنفيذ مشروع الخلايا الشمسية، بالتنسيق مع وزارة الإنتاج الحربي، خاصّةً أن المشروع يعدّ من المشروعات القومية التي ستُنَفَّذ في مصر.

محطّة شمسية لصالح جوشي مصر

بحسب بيان الشركة، وقّعت مجموعة إنارة عقد إنشاء محطّة طاقة شمسية لصالح مصنع جوشي مصر لصناعة الفايبر جلاس، بنظام الاستهلاك الذاتي، بقدرة 6.8 ميغاواط.

ومُنِحت الشركة ترخيصًا لتغذية أحمال المصنع من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

ويأتي هذا الاتّفاق في ظلّ رغبة شركة جوشي مصر لصناعة الفايبر جلاس لاستخدام الطاقة المتجدّدة، وتقليل الانبعاثات الكربونية، والحفاظ على البيئة، وتدبير احتياجاتها من الكهرباء عبر الطاقة النظيفة.

الوسوم
إنارةإنارة لخدمات الطاقة المتجددةالخلايا الشمسيةالطاقةالطاقة الجديدة والمتجددةالطاقة الشمسيةالطاقة المتجددةالكهرباءمجموعة إنارة المصريةمحطات طاقة شمسيةمصادر الطاقةمصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى