أخبارالتقاريررئيسيةعاجلمنوعات

الهند تعتمد خطّة إصلاح قطاع التعدين

طرح 500 قطعة في مزاد بداية 2021

محمد فرج

من المتوقّع أن يشهد قطاع التعدين الهندي، موجة من الإصلاحات والحوافز والأنشطة لتعزيز الإنتاج خلال العام المقبل.

يقول وزير المناجم، أنيل كومار جاين: إن الإصلاحات المتوقّع إطلاقها الشهر المقبل، ستمهّد الطريق لبيع ما لا يقلّ عن 500 قطعة تعدينية في المزاد، مؤكّدًا أن العام الجديد سيكون جسر الهند بين الماضي والمستقبل.

إصلاحات جوهرية

قرّرت الحكومة إدخال تعديلات وإصلاحات على قانون التعدين وقواعد المزادات، خاصّةً أن هناك 54 مشروع تعدين تخلّفت عن الموعد المحدّد، بسبب التأخير في الحصول على الإيماءة الخضراء (الموافقات البيئية) والقضايا المتعلّقة بإعادة التأهيل والتوطين.

ويُفترض إجراء التعديلات على قانون التعدين الهندي ضمن خطّة التطوير للفحم، حيث تتطلّع الدولة إلى إنتاج مليار طنّ، بحلول 2023-2024.

وأضاف وزير المناجم، أنيل كومار، أن هناك تقلّبًا في الأسعار بسبب قوى السوق، بالتزامن مع تفشّي وباء كورونا، لكنّه في الوقت نفسه لم يؤثّر في إنتاج المعادن بالبلاد هذا العام.

وأوضح أن العديد من القطاعات تتحمّل العبء الأكبر من الإغلاق الناجم عن وباء كورونا.

وأضاف أن الهند سجّلت أرقامًا جيدةً في صادرات الحديد الخام، خلال الأشهر الـ8 الماضية، مقارنةً بالسنوات السابقة.

تعظيم الإنتاج

كانت وزارة المناجم الهندية قد سعت في وقت سابق، إلى الحصول على اقتراحات من المواطنين وصنّاع التعدين وأصحاب المصلحة الآخرين بشأن الإصلاحات المقترحة في قانون المناجم والمعادن (التطوير والتنظيم).

وقال جاين: إن الإصلاحات والحوافز الجديدة ستعظّم إنتاج المعادن وتدفع الصناعة إلى الأمام، من خلال التقنيات المستدامة.

وأكد أن الحكومة تحاول إدخال تكافؤ الفرص بين وحدات الدعم الحكومي والقطاع الخاصّ، وفتح القطاع وتقليل متطلّبات وضع الاستكشاف، وتعديل نظام الترخيص لقطاع الفحم.

زيادة الصادرات

وفقًا للأرقام الرسمية، زادت صادرات الهند من الحديد الخام، العام المالي الجاري، بنسبة 70.26% إلى 29.261 طنًّا، مقارنةً بالعام الماضي.

وأوضح وزير المناجم أن قرارات الحكومة بالإغلاق بسبب وباء كورونا، لم تشمل قطاع التعدين، ما يؤكّد إدراك الحكومة أهمّية هذا القطاع.

وأضاف أنه "على الرغم من الشدائد، أظهرت شركات التعدين مرونة ملحوظة، واستمرار عملياتها إلى أقصى حدّ ممكن".

وعدّلت الحكومة قانون التعدين لتسهيل تعزيز إنتاج الفحم وخفض الواردات.

وبعد تنفيذ قانون التعدين المعدّل، بِيع 28 منجمًا من المناجم العاملة (24 منجمًا لخام الحديد وخام المنغنيز وخام الكروم في أوديشا و4 مناجم لخام الحديد في كارناتاكا).

الوسوم
التعدينالحكومة الهنديةالطاقةالفحمالهندقانون التعدينقطاع التعدينوباء كورونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى