أخبارالتقاريرتقاريرسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

خطّة الهند 2050.. أرخص كهرباء في العالم من الطاقة المتجدّدة

توقّعات بتأسيس شركات قيمتها تريليون دولار

محمد فرج

تتوقّع نيودلهي أن تشهد تحوّلًا جذريًا في اقتصادها إلى 10 أضعاف ضمن “خطّة الهند 2050” مع وجود شركات قيمتها تريليون دولار، وكهرباء رخيصة منتجة من الطاقة المتجدّدة.

يقول الملياردير غوتام أداني، في حديثه عن “الفرص المستقبلية”، بكلمته في “قمّة تيه العالمية”، اليوم الأربعاء، إن الناتج المحلّي الإجمالي سيرتفع إلى 28 تريليون دولار أميركي، بحلول 2050، من 2.8 تريليون دولار حاليًا.

وأضاف أن “الجمع بين القوّة الناعمة للهند، والقوّة الصلبة للناتج المحلّي الإجمالي الذي تبلغ قيمته 28 تريليون دولار أميركي، وسوق أسهم بقيمة 30 تريليون دولار، سيعطي دولة لا تُصدَّق، وقد تكون أكبر فرصة في القرن الـ 21”.

أرخص كهرباء في خطّة الهند 2050

أوضح غوتام أداني -الذي حدّد، في وقت سابق من هذا العام، هدفًا بأن تصبح مجموعته أكبر شركة للطاقة المتجدّدة في العالم، بحلول سنة 2025- أن التكلفة الهامشية للكهرباء ستستمرّ في الانخفاض بشكل حادّ، مع تسارع ازدهار الطاقة المتجدّدة، وستنتج البلاد أرخص كهرباء من مصادر تلك الطاقة.

في عام 1996، أسّس الملياردير الهندي شركة أداني للطاقة، وهي شركة تابعة لمجموعة أداني، لتكون أكبر شركة منتجة للطاقة، وأكبر منتج للطاقة الشمسية في نيودلهي.

قاد غوتام أداني، شركته الخاصة إلى آفاق جديدة، ودخل تجارة الفحم واستخراجه، بالإضافة إلى التعدين والتنقيب عن النفط والغاز.

كما دخل إلى القطاع الزراعي من أوسع أبوابه، عبر إنتاج الزيوت الصالحة للأكل والنقل.

أكبر شركة للطاقة المتجدّدة

تهدف أداني إلى أن تصبح أكبر شركة للطاقة المتجدّدة في العالم بحلول عام 2030، ولديها قدرة مثبتة للطاقة المتجدّدة من 2.8 غيغاواط، تريد زيادتها إلى 25 غيغاواط بحلول 2025.

وأظهر تصنيف ميركوم كابيتال، أن محفظة أداني للطاقة المتجدّدة تتجاوز إجمالي الطاقة التي قامت بتركيبها الولايات المتحدة، العام الماضي، وسوف تحلّ أكثر من 1.4 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون، على مدى عمر أصولها.

وقالت ميركوم في تقريرها التصنيفي، إن أداني واحدة من أكثر اللاعبين تكاملًا بمجال الطاقة الشمسية في العالم، حيث تقوم بتصنيع الخلايا الشمسية والوحدات، إلى جانب تطوير المشروعات، والبناء، والهيكلة المالية، وامتلاك وتشغيل أصولها من خلال منصّة إدارة الأصول الداخلية القوية.

الوسوم
أداني أرخص سعر للكهرباء إنتاج الطاقة الاقتصاد الهندى الطاقة الطاقة المتجددة الكهرباء الملياردير جوتام أدانى الهند شركات الطاقة مشروعات الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى