أخباررئيسيةعاجلغاز

نجاح عملية تحفيز الإنتاج في حقل غزير العماني

نجحت شركة أبراج لخدمات الطاقة، اليوم الثلاثاء، في تنفيذ أول عملية تحفيز إنتاج لأحد الآبار في المربع 61 بحقل غزير في سلطنة عمان، عن طريق التصديع الصخري.

ويعد حقلا خزان وغزير في المربع 61 من الحقول ذات المكامن الضيقة، حيث تتمركز الهيدروكربونات (الغاز والمكثفات النفطية) في شقوق ومكامن صخرية ضيقة غير قابلة للتدفق بشكل سلس ضمن معدلات اقتصادية مجدية؛ الأمر الذي يتطلب تحفيزًا للبئر عن طريق عمليات التصديع الصخري من خلال ضخ سوائل ومواد خاصة بنسب دقيقة لتحرير هذه الهيدروكربونات، والسماح بتدفقها بمعدلات أكبر لتكون مجدية اقتصاديًا.

بدء الإنتاج قبل موعده في حقل غزير

كانت شركة بي بي عمان، بالشراكة مع وزارة الطاقة والمعادن العمانية، وشركتي أو كيو، وبتروناس، قد أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بدء الإنتاج من حقل غزیر بمنطقة الامتیاز مربّع 61 في مرحلته الثانیة، وذلك قبل الموعد المحدّد له بـ4 أشهر.

من جانبه، أعرب رئيس شركة بي. بي عُمان المهندس يوسف العجيلي، عن سعادته بتحقيق هذا الإنجاز بالتعاون
مع شركة أبراج.

وأضاف في بيان اليوم الثلاثاء -وفق وكالة الأنباء الرسمية في عمان- أن بي بي أسندت 30% من أعمال تحفيز إنتاج الآبار في المربع 61 لشركة أبراج، مع إمكان زيادة تلك النسبة بناءً على آداء الشركة.

وعملت بي. بي. عُمان على رفع نسبة إنفاقها في عمليات بناء الآبار مع الشركات المحلية، بينما أسهم العقد الذي تم إسناده إلى شركة أبراج في تعزيز هذه النسبة إلى حدّ كبير؛ الأمر الذي يتوقع أن ينمو مجدداً خلال العام المقبل، مع إسناد عقد اختبار لأحد الآبار المعقدة لشركة فهود لخدمات حقول النفط.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
حقل غزير حقل غزير العماني حقل غزير في سلطنة عمان حقل غزير في عمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى