التقاريررئيسيةعاجلهيدروجين

تويوتا تستشرف المستقبل بسيارة ميراي الهيدروجينية

تراجع سعر طراز "ميراي" بعد الحوافز إلى 37.955 ألف دولار

محمد فرج

اقرأ في هذا المقال

  • توقعات بنمو استخدام السيارات العاملة بالهيدروجين مع التوسع فى تطوير البنية التحتية
  • توفير الهيدروجين عبر الطاقة النظيفة من الرياح والشمس
  • تويوتا تقدم حوافز ومزايا تصل إلى منح الهيدروجين مجاناً حتى 6 سنوات
  • سعر السياراة تويوتا ميراي ينخفض من 50.455 ألف دولار إلى 37.955 ألف دولار

تعقد تويوتا اليابانية، آمالًا كبيرة على الهيدروجين ليكون وقود المستقبل للسيارات، على عكس شركات صناعة السيارات الأخرى التى تعتمد الكهرباء كوقود خال من الانبعاثات.

وقالت نائبة رئيس تويوتا لتسويق السيارات، سينثيا تينهاوس، إن الشركة تسعى للتوسع في السيارات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين “كجزء من المستقبل”.

وأضافت أن تويوتا تتوقع أن ينمو استخدام السيارات العاملة بالهيدروجين مع التوسع في تطوير البنية التحتية.

الجيل الثاني من ميراي العاملة بالهيدروجين

كشفت تويوتا عن الجيل الثاني من سياراتها “ميراي” التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، حيث تشكل نسخة 2021 جيلاً جديداً كلياً من الطراز بقدرات خاصة وتصميم خارجي يظهر للمرة الأولى، ونسخة العام المقبل تقدمها تويوتا بفئة بتكلفة تبدأ من 50 ألف دولار.

ويتوافر الطراز بمحرك كهربائي يعمل بخلايا الهيدروجين، ينتج قوة 151 حصاناً مع عزم دوران 247 لفة، قدم، وناقل سرعة مزود بسرعة وحيدة، كما يحظى الطراز بمعدل تسارع من صفر حتى سرعة 60 ميلاً في الساعة خلال 8.9 ثانية.

وقالت تينهاوس: “لا نريد أن يكون السعر عائقاً للشراء، ونريد أن يكون هناك مشترون للسيارة، وبالتأكيد سنصل إلى تحقيق الأرباح، لكن ليس في هذه المرحلة”.

وبحسب موقع “أوتو ويك” المتخصص في شؤون السيارات، فإن تويوتا طرحت حافلات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين بدلاً من الديزل.

شاحنة تعمل بالهيدروجين

قبل أقل من أسبوعين كشفت تويوتا أحدث طراز لها، وهي شاحنة كينوورث T680 الفئة الثامنة، التي تضم 6 خزانات هيدروجين في القسم الخلفي الخاص بالكابينة، وتستخدم نظام خلايا الوقود نفسه الذي تم العثور عليه في ميراي 2021.

ويمكن أن يقطع النموذج الأولي مسافة 300 كيلو متراً، وكان من المقرر أن تبدأ شاحنتان العمل في مينائي لوس أنغلوس ولونغ بيتش هذا الشهر، على أن تنطلق 8 شاحنات أخرى العام المقبل.

وقال كبير المهندسين في تويوتا موتورز أميركا الشمالية للأبحاث والتطوير، أندرو لوند، إن “الانتقال نحو شاحنات خالية من الانبعاثات هو أكثر أهمية من أي وقت مضى، وكان لمشروع “زانزيف” دور فاعل في اقترابنا من هذا الهدف”.

ويعد تطوير شاحنات كينوورث التي تعمل بخلايا الوقود جزءًا من منحة مرافق الشحن الخالية من الانبعاثات”زانزيف” البالغ قيمتها 41 مليون دولار، التي يمنحها مجلس الموارد الجوية في كاليفورنيا، لاسيما أن ميناء لوس أنغلوس هو مقدم الطلب الرئيسي.

توفير الهيدروجين عبر الطاقة النظيفة

أعلنت تويوتا توفير الهيدروجين عبر الكهرباء النظيفة الصادرة من الرياح والطاقة الشمسية، لكن البنية التحتية للهيدروجين لا تزال تنمو ببطء، حتى في تلك الدولة الصديقة للوقود البديل، لا يوجد سوى 42 محطة لتزويد الوقود بالهيدروجين تعمل حاليًا.

وعلى العكس تماماً فيما يخص السيارات الكهربائية، فإن جميع المنافذ متاحة لتوفير الوقود فى أي مكان.

وبحسب موقع أوتو ويك، فإن السبب وراء قيام تويوتا بالترويج لخطط خلايا الوقود الخاصة بها “هو أنها متأخرة جدًا في تطوير السيارة الكهربائية”.

وقد تقود تويوتا السيارات الهجينة، لكنها متخلفة عندما يتعلق الأمر بصنع سيارات كهربائية تعمل بالبطاريات؛ فقد حلت في المرتبة الثانية بعد شركات صناعة السيارات في العالم بتطوير السيارات الكهربائية.

حوافز ومزايا متعددة لسيارات الهيدروجين

تقدم هيونداي وهوندا سيارات خلايا الوقود بأعداد محدودة للغاية، لكن تويوتا تريد أن تبيع (أو تؤجر) سيارة ميراي التي تعمل بخلايا الوقود في الوقت الحالي.

ولعل أفضل شيء في ميراي الجديدة هو أن تحصل على الهيدروجين مجانا لمدة 3 سنوات من تويوتا.

وتعطي الشركة اليابانية -أيضًا- بطاقة ائتمان تعمل في محطات التزود بالوقود الهيدروجيني إذا كنت تشتري السيارة، بدلاً من تأجيرها، حيث تحصل على 6 سنوات من الهيدروجين مجاناً.

وقالت سينثيا تينهاوس: “لا يزال بالإمكان الحصول على 8 آلاف دولار من الإعفاءات الضريبية الفيدرالية، وفي كاليفورنيا 4500 دولار في الإعفاء الضريبي للولاية”.

وتابعت: “حتى بعد الحوافز، فإن سعر ميراي ينخفض من 50.455 ألف دولار إلى 37.955 ألف دولار”.

الوسوم
أميركاالسياراتالسيارات الكهربائيةالهيدروجينالولايات المتحدةتويوتاسيارات الهيدروجينسيارات تويوتاسيارات عاملة بالهيدروجينشركة تويوتا اليابانيةكاليفورنياميراىهونداهيونداى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى