نفطأخبار النفطأخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

شراكة جديدة بين أرامكو وغوغل.. و10 مليارات دولار فرص سوقية متوقّعة

الاتّفاقية بين أرامكو للتطوير وغوغل كلاود

نجحت شركة أرامكو للتطوير، التابعة لعملاق النفط السعودي (أرامكو)، في عقد شراكة مع غوغل، تصل بحجم الفرص السوقية المتوقّعة في قطاع الخدمات الرقمية والسحابية إلى نحو 10 مليارات دولار، بحلول عام 2030.

وبموجب هذا التعاون الذي أعلنت عنه أرامكو، اليوم الإثنين، سيجري تقديم الخدمات السحابية "غوغل كلاود" ذات الأداء والسرعة العاليين لعملاء المؤسّسات في السعودية.

ويشمل إضافة المملكة لشبكة مناطق منصّات غوغل السحابية العالمية بجزء من اتّفاقية التحالف الإستراتيجي التي وقّعتها الشركة مع غوغل كلاود، الشهر الجاري.

شركة جديدة للخدمات السحابية

تتولّى غوغل كلاود إنشاء وتشغيل منطقة خدمات سحابية جديدة في السعودية، وأيضًا إنشاء شركة جديدة لتوفير حلول الخدمات السحابية للعملاء، مع التركيز على قطاع الأعمال داخل المملكة.

وستمكّن منطقة الخدمات السحابية الجديدة، الشركات والمنظّمات في جميع أنحاء المملكة، من تعظيم وجودها السوقي، مع توفير منتجات وخدمات رقمية بصورة أسرع وأكثر موثوقية.

ومع تزايد الاعتماد على خدمات الإنترنت خلال جائحة كورونا، تضاعفت وتيرة التحوّل نحو الحلول الرقمية.

ومن شأن نشر خدمات غوغل كلاود والبُنية التحتية في المملكة، توفير حلول قوية وموثوقة وذات جودة عالية لتلبية الطلب المتزايد على خدمات تقنية المعلومات.

أرامكو
نائب الرئيس الأعلى للخدمات الفنّية في أرامكو أحمد السعدي - الصورة من موقع الشركة

بُنية تحتية لحماية البيانات

قال نائب الرئيس الأعلى للخدمات الفنّية في أرامكو السعودية، أحمد السعدي: إننا "نعيش في عالم تلعب فيه البيانات دورًا رئيسًا، ومن الضروري أن توفّر الشركات بُنية تحتية آمنة لحماية بياناتها، إضافة إلى الأدوات التي تمكّن تلك الشركات من الاستفادة القصوى من تلك البيانات".

وتابع: "من شأن جلب غوغل كلاود إلى المملكة أن يوفّر فوائد كبيرة آنيًا ومستقبليًا، "ونشكر وزارة الاتّصالات وتقنية المعلومات على دعمها لهذه المبادرة، حيث يعتمد مستقبل تحوّل ونمو قطاع الأعمال في المملكة على قدرته في الاستفادة من الخدمات السحابية".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لغوغل كلاود، توماس كوريان: "نحن ملتزمون بمساعدة الشركات في تحديث وتسريع تحوّلاتها الرقمية باستخدام جوجل كلاود".

وأضاف أنه بموجب هذه الاتّفاقية، ستتوفّر حلول وتقنيات جوجل كلاود المبتكرة للعملاء والشركات العالميين في المملكة العربية السعودية، لتمكينهم من خدمة المستهلكين النهائيين بشكل أفضل.

وتقدّم غوغل كلاود لعملائها حلولًا متعدّدة، تشمل الذكاء الاصطناعي والتحليلات الذكية وإدارة البيانات والأمن والبُنية التحتية وتحديث التطبيقات.

كما إن غوغل كلاود تقدّم هذه الخدمات على مستوى العالم، في الوقت الذي تستخدم فيه الطاقة المتجدّدة بنسبة 100% لتشغيل عملياتها.

إنجاز جديد

من ناحية أخرى، فازت 6 إدارات في أرامكو السعودية، بجائزة الملك عبدالعزيز للجودة، اليوم الإثنين.

وتُنَظَّم الجائزة برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتكرّم فيها منشآت القطاعين العامّ والخاصّ، نظير تميّزها المؤسّسي، بما يعزّز القدرة التنافسية في هذه القطاعات وجودة خدماتها.

شعار شركة أرامكو العملاقة

وشملت الإدارات الفائزة في أرامكو، كلًّا من: إدارة خطوط الأنابيب شرق - غرب، وإدارة معمل الغاز في الحوية، وإدارة الإنتاج في خريص، وإدارة مصفاة ينبع، وإدارة ورش الخدمات الميكانيكية، وإدارة أعمال الحاسوب.

كما فاز بالجائزة توتال للتكرير والبتروكيميائيات (ساتورب)، وهي مشروع مشترك بين أرامكو وشركة مصفاة توتال السعودية، وشركة ينبع أرامكو سينوبك للتكرير المحدودة (ياسرف)، وهي مشروع مشترك بين أرامكو السعودية، وشركة سينوبك سينشري برايت كابيتال إنفستمنت أمستردام بي.

يقول الرئيس التنفيذي لأرامكو، أمين الناصر: إن "حصول 6 منشآت ومشروعات مشتركة تابعة لأرامكو يُعدّ وسام فخر وشرف، ويدفعنا للمحافظة على أفضل أداء تشغيلي، وتقديم نموذجٍ رائدٍ في التطوّر والتميّز المؤسسي في جميع قطاعات الشركة، والاستمرار في تحقيق منجزاتنا وأهدافنا بأعلى معايير الكفاءة والجودة".

وتابع: "لا بدّ أن أشكر في هذا المقام موظّفي وموظّفات الشركة عبر الأجيال، الذين قدّموا، وما زالوا يقدّمون، نماذج وطنية مضيئة في الجودة والموثوقية والتفاني في العمل والإنجاز".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى