أخباررئيسيةعاجلنفط

صادرات النفط العراقي تتراجع إلى 2.7 مليون برميل يوميًا

تراجعت صادرات النفط العراقي، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتسجّل 2.708 مليون برميل يوميًا، مقارنةً بـ 2.875 مليون برميل يوميًا، في أكتوبر/تشرين الأوّل.

جاء ذلك وفق الإحصائية النهائية للصادرات، التي أعلنتها وزارة النفط العراقية، مساء اليوم الأحد، بالتنسيق مع شركة سومو الحكومية لتسويق النفط.

وبلغت كمّية صادرات النفط العراقي 2.708 مليون برميل يوميًا، بإجمالي (81) مليونًا و(262) ألفًا و(376)برميلًا، بإيرادات 3 مليارات و403 ملايين و722 ألف دولار.

تفاصيل الصادرات

أوضحت الوزارة، أن الكميات المصدّرة من النفط الخام من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 2.606 مليون برميل يوميًا، بإجمالي (78) مليون و(190) ألف و(444) برميلًا، وبإيرادات بلغت 3 مليارات و282 مليونا و394 ألف دولار.

أمّا من حقول كركوك عبر ميناء جيهان، فقد بلغت كمّيات صادرات النفط العراقي 93.97 ألف برميل يوميًا، بإجمالي (2) مليونًا و(819) ألفًا و(169) برميلًا، والكمّيات المصدّرة إلى الأردن 8.4 ألف برميل يوميًا، بإجمالي (252) ألفًا و(763) برميلًا في الشهر.

كانت كمّية الصادرات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قد بلغت 2.875 مليون برميل يوميًا، (89) مليونًا و(153) ألفًا و(932) برميلًا شهريًا، بإيرادات بلغت 3.456 مليار دولار.

وزير النفط العراقي
وزير النفط العراقي - أرشيفية

خطوة جديدة

في سياق آخر، قال وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، إن المفاوضات التي أجرتها الوزارة مع شركات النفط الأجنبية، لتخفيض تكلفة الإنتاج، دعمت قدرة الوزارة على الالتزام بقرارات أوبك+.

واتّفقت دول أوبك+ على تقليص تخفيضات إنتاج النفط على نحو طفيف، بدءًا من يناير/كانون الثاني، بمقدار 500 ألف برميل يوميًا.

وأثنى الوزير قبل أيام، على الاتّفاقية، قائلًا: “هي لمصلحة جميع الدول الأعضاء”، مشيرًا إلى أهمّية تعويضات فائض الإنتاج التي “ستطغى على حصّتنا باتّفاق أوبك+، بعد تعديله”.

يأتي ذلك رغم التعديلات التي فرضتها جائحة كورونا على إستراتيجيات النفط والغاز في العالم.

الدفع المسبق

أشار عبدالجبار، في مقابلة مع قناة العربية مؤخرًا، إلى آليّة الدفع المسبق للنفط لتجاوز الأزمة المالية.

وقال في غضون ذلك: إن “آلية الدفع المسبق هي الأولى.. وإن شاء الله ستكون الأخيرة”، موضحًا أن الشركات العالمية مهتمّة “بالدفع المسبق، والعروض التي وردت ممتازة”.

لقراءة المزيد..

الوسوم
إجمالي صادرات النفط العراقيالعراق وأوبكالنفط العراقيحجم صادرات النفط العراقيصادرات النفط العراقيصادرات النفط العراقي في نوفمبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى